مقالات رأى

كيف يؤثر التناول الإعلامى للحوار الوطنى فى إدارة المزاج العام للمصريين؟

طباعة

حققت الدعوة ألتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى للحوار الوطنى أصداء واسعة خلال حفل إفطار الأسرة المصرية 26 إبريل من العام الماضى بتكليف إدارة المؤتمر الوطنى للشباب لإدارة حوار سياسى مع كل القوى دون استثناء ولا تمييز، ورفع مخرجات هذا الحوار لرئيس الجمهورية شخصيا. بوجود الأحزاب والقوى المؤيدة أو المعارضة للحوار الوطنى على المجتمع المصرى بجميع أطيافه وخاصة الأحزاب والقوى السياسية، والصحفيين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدنى، وهنا يتأكد للجميع أن المعارضة ليست شكلية، وكان من الطبيعى أن تكون وسائل الإعلام التقليدى والرقمى أكثر مؤسسات المجتمع اهتماما بمتابعة وتحليل فكرة الحوار الوطنى.

كما كانت لدعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى استجابة واسعة، وهناك حركات وأحزاب معارضة استجابت للدعوة الرئاسية، مثل حزب المصريين الأحرار، وحزب العدل وكذلك حزب الشعب الجمهورى الأمر نفسه، وأيضا حزب الوفد. كلهم أعلنوا تأييد الحوار الوطنى.

يرى الكثير من المحللين أن مصر بهذه الدعوة إلى الحوار الوطنى تقف على أعتاب مرحلة سياسية جديدة، نتيجة لإجراء "حوار سياسى" مع كل القوى دون استثناء أو تمييز، على أن يكون الحوار تحت إدارة "المؤتمر الوطنى للشباب" الذى يعمل تحت مظلة "الأكاديمية الوطنية للتدريب"، التابعة لرئاسة الجمهورية، حيث وعد الرئيس بحضور الجلسات النهائية، (عوض عبد الكريم، 2022).

ولما أصبح الحوار الوطنى على قائمة الأحداث الجارية التى تشغل الرأى العام فى الفترة الحالية التى تمر بها مصر، ارتبط الحوار الوطنى ارتباطا وثيقا بالرأى العام من ناحية، وبحالة المزاج العام من ناحية أخرى، وظهرت معالجات متباينة من وسائل الإعلام بجميع أنواعها أدت دورا أساسيا فى تحديد حالة المزاج العام وسماتها واتجاهاتها.

وتعد معرفة المزاج العام إزاء الحوار الوطنى أمرا مهما، منذ البداية لأنها ستنعكس إيجابا على إدارة الحوار الوطنى؛ إذ إن حالة المزاج العام من شأنها أنها توضح مدى رضاء الناس وسخطهم لما هو مقدم لهم، ووفقا لذلك، فالمزاج العام للمجتمع لا ينبع من فراغ، وإنما يعد محصلة لعوامل متعددة ثقافية ونفسية واجتماعية وسياسية ومعرفية يتوقع من خلالها أن يتوافق الأفراد مع بعضهم بعضا فى المجتمع، وتؤدى التغطية الصحفية لقضية معينة بالأفراد إلى أن يفسروا المواقف الجديدة أو يعيدوا تفسير المواقف القديمة للحفاظ على الاتساق مع ميولهم الحالية التى تدعمها حالتهم المزاجية والشعورية، (أيمن منصور ندا،2010 ص 46).

فتعرض الجمهور لنوعيات معينة من المعالجات والمضامين التى تقدمها وسائل الإعلام، يؤدى إلى تشكيل تقييمات أو اتجاهات إما إيجابية أو سلبية لديه، ويؤثر بدرجة رئيسية فى المزاج العام السائد فيما بينهم فى النهاية، ونظرا لأن المزاج العام يعد مزيجا معقدا من العمليات الشعورية والمعرفية والسلوكية لأفراد المجتمع، قد يؤدى التعرض للمضامين الإخبارية دورا فى إدارة المزاج العام للجمهور نحو الموضوعات التى يتناولها، (راللا أحمد، 2020، ص56).

الحوار الوطنى ..أهدافه وأجندته وردود الأفعال حوله:

قامت إدارة المؤتمر الوطنى للشباب بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة، ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا، ووعد الرئيس بحضور هذه الحوارات فى مراحلها النهائية. هذه الدعوة تطرح العديد من التساؤلات والدلالات المرتبطة بفلسفة الحوار ومكوناته وأهدافه ورؤيته وما سيسفر عنه من نتائج ومخرجات.

تحدث الرئيس السيسى فى حواره مع الإعلاميين فى موضوع الإصلاح السياسى، مبينا حرصه الشخصى على هذا الأمر، موضحا أن الأولويات كانت مؤجلة فى هذا الموضوع، وقال الرئيس: "الآن أقول إننا نطلقه ونتيح الحوار والنقاش لكل القوى السياسية بدون استثناء أو تمييز"، مشيرا إلى عرض مخرجات هذا الحوار على البرلمان، لكى يكون الإقرار أو القوانين المطلوبة أو المزيد من النقاش فيه، مؤكدا الحاجة إلى هذا الحوار الوطنى الآن، خاصة مع إطلاق الجمهورية الجديدة ليكون ضمن مفرداتها،(محمد إسماعيل، 2022).

الجهة التى أسند إليها إدارة الحوار الوطنى:

الأكاديمية الوطنية للتدريب هى مؤسسة تجمع قادة المستقبل من مصر والمنطقة، لتعزيز وتطوير رأس المال البشرى المؤهل المبدع والمبتكر لقيادة عملية التنمية فى المجتمع، لتحقيق التأثير وخلق مستقبل أفضل.

مع التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية على مستوى العالم، وترعى الأكاديمية المبادرات والحلول المستدامة وتسعى بقوة لتكون الحافز الرئيسى للتحول الشامل والابتكار لخلق قادة عالميين فعالين يؤثرون فى مجتمعاتهم، (https://nta.eg/ar-index.html).

آليات التنفيذ:

أصدرت الأكاديمية الوطنية للتدريب بيانا أوضحت فيه الملامح التنفيذية للحوار الوطنى بين جميع فئات المجتمع، وأكدت الأكاديمية فى بيانها أنه فى إطار تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى للمؤتمر الوطنى للشباب - الذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب- خلال إفطار الأسرة المصرية بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا، تؤكد الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها ستقوم بإدارة هذا الحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة.

وأوضحت أن دورها يتمثل فى التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما تتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال وجامع لجميع القوى والفئات. ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية والقوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشينا لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف فى الرأى للوطن قضية.

وأشارت الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى أنها ستقوم باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من خلال دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بجميع فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى. وتحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية وتدشين مرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التى كانت تضعها فى حالة استثنائية، كما سيتم مراعاة التنوع فى أماكن عقد جلسات الحوار بحيث تشمل معظم مناطق الجمهورية.

وأكدت الأكاديمية أنها ستقوم ببدء جلسات الحوار، كما سيتم فتح باب التسجيل على الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لمن يرغب فى المشاركة وفتح الأفق والمجال أمام الجميع، كما سيتم تشكيل لجنة مشتركة حيادية من مراكز الفكر والرأى تكون مهمتها تجميع مخرجات الحوار الوطنى عبر جلساته المختلفة فى وثيقة أولية موحدة متفق عليها من جميع القوى والفئات المشاركة يتم رفعها إلى رئيس الجمهورية، (الضبع، 2022).

أهدافه:

إدارة حوار حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة تعد من أهم أهداف الدعوة التى أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى والوقوف على ما يشغل الرأى العام والمواطن من هموم وقضايا ومشكلات ومناقشتها والخروج بمقترحات وحلول ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا.

أجندة الحوار:

تمثل أجندة الحوار بمحاورها المتعددة مدخلا لبناء الرؤى المشتركة حول مقومات ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية المبنية على أسس المواطنة والقانون والمؤسسات، كمنهاج عمل وطنى لمواجهة العديد من المظاهر المجتمعية السلبية وما يكتنفها من مظاهر خلل تعكسه العديد من التفاعلات الاجتماعية، مثل: قضايا التطرف (الدينى واللادينى) والعنف، والاستقطاب السياسى، والسيولة الاجتماعية، وتنامى مؤشرات الانغلاق والتجذر المجتمعى على المستوى الاجتماعى والاقتصادى والسياسى والثقافى والفكرى، واتساع الفجوة الجيلية لا سيما بين أجيال المراهقين والنشء والشباب على مستوى الأفكار والهوية والانتماء والنظرة الى المجتمع والدولة. بمعنى أدق، إن تراجع درجات التجانس والتماسك المجتمعى مع التحديات الاقتصادية والاستقطاب السياسى يتطلب بناء منظومة متكاملة من السياسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية الفعالة والمستندة إلى رؤية وقناعات مجتمعية داعمة للإصلاح والبناء، (محمد إسماعيل، 2022) .

ردود الأفعال تجاه الحوار الوطني:

عقب إطلاق الأكاديمية الوطنية للتدريب بيانها رحبت القوى السياسية والحزبية المختلفة بالدعوة للحوار الوطنى معلنين المشاركة فيه؛ حيث ثمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية؛ حيث كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية، وأكدت التنسيقية قبولها الدعوة وبدء العمل على جميع المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول جميع القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصرى.

ورحبت لجنة العفو الرئاسى بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى الحوار الوطنى، وثمنت ما تضمنه بيان الدعوة من إعلان إدارتها للحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة دون التدخل فى المضمون أو المحتوى وإفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال يجمع كل القوى والفئات دون استبعاد أو إقصاء.

وأعلنت اللجنة مشاركتها فى الحوار الوطنى الذى دعا إليه رئيس الجمهورية، كما دعت اللجنة جماهير الشعب المصرى إلى المشاركة فى الحوار الوطنى والعبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل وإلى وطن أرحب يتسع للجميع.

وأعلن حزب الوفد برئاسة د. عبد السند يمامة قبول دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية، وأكد الحزب دعمه ومساندته لجميع القضايا التى تعلى من قيمة الوطن وتخدم أبناءه، مؤكدا البدء الفورى فى العمل على جميع المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول مختلف القضايا التى تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع. وأكد أن دعوة الحوار الوطنى تطرح العديد من الآمال والآفاق المرتهنة بالقدرة على أن يمثل الحوار بداية وانطلاقة للوقوف على حجم التغيرات والمستجدات التى شهدها المجتمع المصرى منذ 2011، وما فرضته تلك المتغيرات من تعميق لتداعيات قضايا قديمة وممتدة، وما يعكسه الواقع الراهن من تحديات تمس النسيج والبنيان الاجتماعى، (إنجى محمود، 2022).

ومن هذا المنطلق وجدنا تباينا ملحوظا فى التناول الإعلامى لهذا الحوار استخلصنا منه ثلاثة اتجاهات:

الاتجاه الأول: وهو اتجاه يؤيد الحوار ويستند إلى العديد من المزايا، أولا فى أنها خطوة مهمة نحو الجمهورية الجديدة، وثانيا أنها خطوة جادة على طريق المشاركة الفعالة لكل القوى الوطنية للنهوض بالوطن، وثالثا مشاركة القوى السياسية فى عملية البنَّاء هو منهج للتعامل مع المرحلة الجديدة، ورابعا أنه فرصة للأحزاب أن تعبر عن برامجها، وأما الميزة الخامسة فهى فرصة للاستماع لمقترحات ممثلى المجتمع المصرى بجميع فئاته ومؤسساته، والسادسة تتمثل فى خلق جبهة داخلية قوية تشارك فى مواجهة التحديات التى تتعرض لها الدولة المصرية فى كل المجالات، والسابعة وضع أسس وآليات تضمن مجالا عاما آمنا ومستقرا، والثامنة وضع حلول لمشكلات الفئات والطبقات كافة من خلال آليات التفاوض الاجتماعى، أما باقى مزايا هذه الدعوة فتتمثل فى وضع أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة.

الاتجاه الثانى: وهو اتجاه مؤيد ولكن بشروط وتمثلت هذه الاشتراطات حول اشتراطات الحركة المدنية للمشاركة فى الحوار الوطنى، من تهيئة المناخ، وعدم الإغلاق على أحد، وعدم تقسيم الأحزاب لأحزاب موالاة وأحزاب غير موالاة، والأحزاب كلها لها نشاط سياسى تتضامن مع صانع القرار فيما هو إيجابى، وتعارضه فيما هو غير إيجابى، وإعادة النظر فى قوانين الانتخابات والمتمثلة فى القوائم المغلقة المطلقة، لكى توجد فرصا للتعبير عن أطراف عدة، والدعوة إلى انتخابات المحليات، وهذا دافع لبعث الحيوية فى نظام المحليات، ثم حق التعبير من خلال وقف أى وسائل منع للمواقع التابعة للأحزاب فى التعبير عن رأيها، وهذا على المدى البعيد.

الاتجاه الثالث: وهو اتجاه يرفض الحوار رافعا حجج منها أنه لا يوجد جو مناسب لهذا الحوار، وإسناد تنظيم ورعاية هذا الحوار لجهة تابعة لأجهزة الدولة، وفقدان الثقة بالنظام السياسى الحالى من وجهة نظرهم، ويرون أنه مجرد فرقعة إعلامية لتهدئة الأجواء الداخلية والخارجية، وهذا الاتجاه يروج له الإعلام المعادى وتنظيم الإخوان الإرهابي لتفشيل هذا الحوار الذى يعد لبنة من لبنات الإنطلاق نحو الجمهورية الجديدة.

ومما لا شك فيه أن الحوار الوطنى يعد بمنزلة محرك وداعم رئيسى لبناء الجمهورية الجديدة التى نأملها لمواطنينا خلال الفترة المقبلة، ومن الجدير بالذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطنى عقد ما يقرب من نحو ثلاث وعشرين جلسة حتى الآن لحصرهموم وقضايا الوطن والقضايا والمشكلات التى تشغل الرأى العام التى تتمثل  فى المحاور الرئيسية الثلاثة (السياسى، والاقتصادى، والمجتمعى)، وذلك فى إطار الجلسات التحضيرية التى بدأت منذ إطلاق السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مبادرة الحوار الوطنى فى إطار المشاركة الوطنية الفعالة، بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصرى.

ومن الجدير بالذكر، أنالحديث عن الحوار الوطنى أدى إلى خلق حالة مزاجية تستمر لفترة طويلة  لارتباطها بجلسات هذا الحوار وبالمعالجات الإعلامية له، إضافة إلى ما أحدثه هذا الحوار من انطباعات وتكهنات وآراء مختلفة انعكست على الحالة المزاجية والنفسية للمجتمع المصرى بجميع شرائحه، ما يجعل من دراسة أنماط المعالجة الإعلامية ودورها فى إدارة المزاج العام نحو الحوار الوطنى أمرا مهما يسهم فى نجاح هذا الحوار الوطنى، ونجاح المؤسسات الإعلامية أيضا فى معالجته.

المراجع:

1- منصور، راللا أحمد محمد عبدالوهاب. (2020). أطر معالجة الأخبار الاقتصادية المنشورة فى المواقع الإخبارية المحلية والعالمية ودورها فى إدارة المزاج العام للجمهور المصرى، نحو إجراءات الإصلاح الاقتصادى. مجلة البحوث الإعلامية، ع55, ج6 ، 3547 - 3638.

2- أيمن منصور ندا. تأثير التعرض للأخبار الإيجابية والسلبية على الحالة المزاجية العامة للجمهور المصرى: دراسة شبه تجريبية"، 2010، المجلة المصرية لبحوث الصحافة، ع .3-4 ، ص 46

3-علاء مراد عجاج، وداد عوض الكريم (2020 ) "أطر المعالجة الصحفية للشأن العراقى فى موقع CNNالعربى: دراسة تحليلية".

إنجى محمودـ أولويات الحوار الوطنى، 2022، متاح على: https://www.shorouknews.com

محمد إسماعيل، أجندة الحوار الوطنى، 2022، متاح على:https://www.youm7.com/story

عمر هاشم ربيع، الحوار الوطنى وتداعياته، 2022، متاح على: https://www.shorouknews.com/columns/amr-hashem-rabea

نقلا عن المركز العربى للبحوث والدراسات، "استطلاع اتجاهات الشباب المصرى نحو المؤتمرات الوطنية الشباب عرض د. شريف درويش اللبان، الجمعة ٢٥ مايو ۲۰۱۸متاح على:http://www.aerseg.org))

طباعة

    تعريف الكاتب

    محمود على خليل

    محمود على خليل

    مدرس مساعد- كلية الآداب، جامعة سوهاج