مقالات رأى

هى ووثيقة الأخوة الإنسانية

طباعة

المرأة هى أيقونة الحياة، ونبع الحب والأمان، ورمز العطاء، ومصدر السلام فى هذا العالم الصاخب الملىء بالصراعات والنزاعات، عالم يشكو ويئن من فرط القساوة وغلاظة القلوب؛ قال عنها أمير الشعراء مبينًا انحيازه وانحياز اللغة العربية إلى تاء التأنيث: "الحرف بمحدوديته ذكر واللغة بشمولها أنثى، والحب بضيق مساحته ذكر والمحبة بسموها أنثى، والسجن بضيق مساحته ذكر والحرية بفضائها أنثى، والبرد بلسعته ذكر والحرارة بدفئها أنثى، والجهل بكل خيباته ذكر والمعرفة بعمقها أنثى، والفقر بكل معاناته ذكر والرفاهية بدلالها أنثى، والجحيم بناره ذكر والجنة بنعيمها أنثى، والظلم بوحشيته ذكر والعدالة بميزاتها أنثى، والتخلف برجعيته ذكر والحضارة برقيها أنثى، والمرض بذله ذكر والصحة بعافيتها أنثى، والموت بحقيقته ذكر والحياة بألوانها أنثى".

ولأنى أنثى، فأنحاز بكل جوارحى لكلمات أمير الشعراء وأؤكد إن التغيير الإيجابي الذي تسعى له المجتمعات مرهون بشكل كبير بواقع المرأة ومدى تمكنها من القيام بأدوارها في المجتمع، فهي تشغل دورا أساسيا في بناء أسرتها ورعايتها لها، من خلال ما يقع على عاتقها كأم من مسئولية تربية الأجيال، وما تتحمله كزوجة من أعباء إدارة الأسرة، ومع تقدم المجتمعات وتطورها نجد أن المرأة لم تلتزم فقط بواجبها تجاه أسرتها وتربية الأبناء، بل أصبح لها دور اجتماعي كبير في شتى المجالات، بناءً على مؤهلاتها العلمية والثقافية والاجتماعية التى تنوعت أدوارها في المجتمع على مختلف الأصعدة.

لذلك أثمن وأقدر ما نصت عليه وثيقة الأخوة الإنسانية، التي تعد من أهم الوثائق في تاريخ العلاقات الإنسانية، خاصة عند الاعتراف بسائر حقوق المرأة، سواء فى التعليم أو العمل؛ فأعلت الوثيقة من شأن المرأة وتطرقت لوجوب تحريرها من الضغوط التاريخية والاجتماعية المنافية لثوابت عقيدتها وكرامتها، لاسيما ما يتعلق بحمايتها من الاستغلال الجنسي، حيث جاء فيها: "إنَّ الاعترافَ بحَقِّ المرأةِ في التعليمِ والعملِ ومُمارَسةِ حُقُوقِها السياسيَّةِ هو ضَرُورةٌ مُلِحَّةٌ، وكذلك وجوبُ العملِ على تحريرِها من الضُّغُوطِ التاريخيَّةِ والاجتماعيَّةِ المُنافِيةِ لثَوابِتِ عَقيدتِها وكَرامتِها، ويَجِبُ حِمايتُها أيضًا من الاستغلالِ الجنسيِّ ومن مُعامَلتِها كسِلعةٍ أو كأداةٍ للتمتُّعِ والتربُّحِ؛ لذا يجبُ وقفُ كل المُمارَساتِ اللاإنسانية والعادات المُبتذِلة لكَرامةِ المرأةِ، والعمَلُ على تعديلِ التشريعاتِ التي تَحُولُ دُونَ حُصُولِ النساءِ على كامِلِ حُقوقِهنَّ".

ولأن الأزهر يؤكد دائمًا على أنه منارة الإسلام الوسطي في العالم، فكان دعمه كامل للمرأة ودورها البارز في المجتمع، مستندا إلى الحديث الشريف حين قال النبي صلى الله عليه وسلم": (نَعَمْ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ) أي نظائرهم وأمثالهم في الخلق والطباع، فكأنهنّ شُققن من الرجال ويفهم من هذا تبعاً أنهن مستويات مع الرجال في الكرامة الإنسانية. أما الحقوق والواجبات، فموزعة بحسب فطرة الله التي فطر كلاً من الرجال والنساء عليها لتتم عِمارة الكون.

وفى الكتاب المقدس الإصحاح الثانى من سفر التكوين والعدد: 18 .. "وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «لَيْسَ جَيِّدًا أَنْ يَكُونَ آدَمُ وَحْدَهُ، فَأَصْنَعَ لَهُ مُعِينًا نَظِيرَهُ»، ومن خلال هذه الآية أعطى الله لحواء بعض الصفات فما هي صفات هذا المعين؟ ومعنى كلمة "معين" حتى نفهم صفاته ومسئولياته، علينا أن نرجع لمصدر الكلمة وهو "عون – أعان – يعين - عونا فهو معين". وبالرجوع إلى قاموس اللغة والإعلام نقرأ: "عون-عاون- معاونة-عوانا علي الشيء: ساعده. وفي الدعاء (رب أعني ولا تعن عليّ) تعاون – معونة. أما المعاني الأخرى المترادفة لهذا المعين كما يسردها قاموس اللغة فهي : مساعد - منجد – مخلّص – معاون - مداوي – يشفي - يفيد – يعزز - يقوّي – يصلح – عامل - رفيق، وكلمة "نظير" تعني نفس المستوي، أي أنها ليست أدنى منه في القيمة، ونحن نعّبر عن المعين أو المساعد باليد اليمنى، وهي كناية عن القوة والشدة، واليد التي يعمل بها الإنسان، ويستند عليها، والصفة الثانية لهذا المعين هو: الصلاحية والقدرة على المساعدة، والصفة الثالثة: هي القدرة على تحمل المشقات الناتجة عن هذه المساعدة، والصفة الرابعة: هي القدرة على مشاركة الآخرين في الأفراح والأتراح وتحمل مسئوليات الحياة معا، والصفة الخامسة والأخيرة لهذا المعين: هي تكميل بعضهم بعضا، أي القيام بعمل ما لا يستطيع الشريك الآخر أن يعمله، ومن هنا نعلم أن هذا ما قصده الله تعالى لآدم حين أعطاه حواء، وليست حواء فقط؛ بل كل امرأة على وجه الخليقة .

لذلك نوجه الشكر لدعم الفاتيكان والأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، لحقوق المرأة، وهى التى أثبتت نجاحها في تولي المسئوليات والمساهمة في دعم مسيرة التطوير وتنمية المجتمعات، لاسيما في ظل التحديات الراهنة التي تقوم فيها بدور محوري في الحفاظ على كيان الأسرة والمجتمع، بما تقدمه المرأة في دعم عجلة الإنتاج وحفظ الأمن والاستقرار.

 

طباعة

    تعريف الكاتب

    جاكلين جرجس

    جاكلين جرجس

    مدير المركز الثقافى القبطى بجمعية جامعة المحبة