مقالات رأى

هوامش اقتصادية وثقافية في يوم ميلاده المجيد

طباعة

 لقد رأى الإنجيلي متى البشير في القول الإلهي " من مصر دعوت ابني" نبوءة واضحة وصريحة عن هروب السيد المسيح إلى مصرنا التي كانت في ذلك الزمن من أعظم أمم الوجود الإنساني، ليعلن قبوله لكل الشعوب، مقدسًا أرضنا، بعد أن كان قبلًا مركزًا للوثنية صار موضع راحة لمخلص العالم. ولا يزال الرب يدخل مصرنا الداخلية ليحولها من وثنيَّتها إلى مَقدس له فيها يقيم مذبحه الإلهي ( إش 19:19 ) ، فتتعرف عليه وتقدم له ذبيحة وتقدمة حب ( إش 19: 21 ) لتسمع صوته الإلهي: "مبارك شعبي مصر" ( إش 19:  25 )..
جاءت كلمات ( مصر - مصريين - مصري.. إلح ) 698 مرة في الكتاب المقدس  .. منهم 670 مرة في العهد القديم، و 28 مرة في العهد الجديد  .. ومنهم 87 مره في سفر التكوين .. و92  مرة في الأناجيل الأربعة بالعهد الجديد...ومرة واحدة في سفر الرؤيا ..كلمة مصر فقط  465 مرة ..كلمة مصري أو المصري 112 مرة.. ونذكر منها بعض تلك الآيات :
• وَحَدَثَ جُوعٌ فِي الأَرْضِ، فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ، لأَنَّ الْجُوعَ فِي الأَرْضِ كَانَ شَدِيدًا. (سفر التكوين 12: 10)
• فَالآنَ لِيَنْظُرْ فِرْعَوْنُ رَجُلاً بَصِيرًا وَحَكِيمًا وَيَجْعَلْهُ عَلَى أَرْضِ مِصْرَ. (سفر التكوين 41: 33)
• ولاَ تَحْزَنْ عُيُونُكُمْ عَلَى أَثَاثِكُمْ، لأَنَّ خَيْرَاتِ جَمِيعِ أَرْضِ مِصْرَ لَكُمْ»." (سفر التكوين 45: 20)
• وَسَكَنَ يُوسُفُ فِي مِصْرَ هُوَ وَبَيْتُ أَبِيهِ، وَعَاشَ يُوسُفُ مِئَةً وَعَشَرَ سِنِينَ." (سفر التكوين 50: 22)
• "ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ، فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ." (سفر التكوين 50: 26)
• فَمَدَّ مُوسَى عَصَاهُ نَحْوَ السَّمَاءِ، فَأَعْطَى الرَّبُّ رُعُودًا وَبَرَدًا، وَجَرَتْ نَارٌ عَلَى الأَرْضِ، وَأَمْطَرَ الرَّبُّ بَرَدًا عَلَى أَرْضِ مِصْرَ." (سفر الخروج 9: 23)
ومن آيات العهد الجديد
• إِنِّي لَقَدْ رَأَيْتُ مَشَقَّةَ شَعْبِي الَّذِينَ فِي مِصْرَ، وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ وَنَزَلْتُ لأُنْقِذَهُمْ. فَهَلُمَّ الآنَ أُرْسِلُكَ إِلَى مِصْرَ." (سفر أعمال الرسل 7: 34)
• هذَا أَخْرَجَهُمْ صَانِعًا عَجَائِبَ وَآيَاتٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ، وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وَفِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً. (سفر أعمال الرسل 7: 36)
• "بِالإِيمَانِ تَرَكَ مِصْرَ غَيْرَ خَائِفٍ مِنْ غَضَبِ الْمَلِكِ،لأَنَّهُ تَشَدَّدَ، كَأَنَّهُ يَرَى مَنْ لاَ يُرَى." (رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 27)
• وَتَكُونُ جُثَّتَاهُمَا عَلَى شَارِعِ الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي تُدْعَى رُوحِيًّا سَدُومَ وَمِصْرَ، حَيْثُ صُلِبَ رَبُّنَا أَيْضًا." (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 11: 8)

نريد بذلك التقديم والإسهاب إلى حد ما في ذكر ما سطره تاريخ تلك البقعة الساحرة" مصر "وما يستند إليه المواطن المصري عبر التاريخ  من مخزون حضاري وروحي غني وشخوص عبقرية، مثلت جميعها ما يذهب بنا إلى ضرورة الاستثمار الهائل لذلك التراث عبر إعداد برامج تكون تلك عناوينها ومقدمات فعالياتها وصور ورسوم وأفلام وعظات منتديات الزيارات السياحية بها بذكاء جاذب لكل مشهيات الحضور السياحي إلى أرض مصر ليتفاعلوا مع صنوف المنتج المصري مناسبة الدعوة لإحياء الاحتفال بمسيرة العائلة المقدسة ...
  ولعلنا نتذكر الخبر الطيب الذي تابعناه كمصريين بكل ارتياح وأمل في المزيد من خطوات لتحقيق خير البلاد والعباد ونحو تقارب إنساني عالمي.. نص الخبر " بارك البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان، مسار العائلة المقدسة بمصر، خلال لقاء مع وفد مصرى برئاسة وزير السياحة. وبحسب البيان الذي صدر، اعتمد البابا مسار العائلة المقدسة كأحد مزارات الحج للمسيحيين ورحب قداسته بالوفد المصرى، معربًا عن تقديره لجهودهم فى مباركة "أيقونة العائلة المقدس"، وقال قداسته أتذكر بمودة زيارتى الرسولية لأرضكم الطيبة، وشعبها الكريم؛ الأرض التى عاش فيها القديس يوسف والعذراء مريم، أرض التعايش، واللقاء، وأرض الضيافة. وأعرب البابا عن تفاؤله بمناسبة إحياء الاحتفال بمسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، لافتا إلى أنها خطوة باتجاه تشجيع مليار ونصف المليار مسيحى على الحج بالقاهرة. " ..
إن الفترات الماضية شهدت تحديدا لمسار العائلة المقدسة عدة مرات، على أمل الاستفادة منها سياحيًا مثلما يحدث فى "الأردن، وفلسطين"  دون جدوى، فلنعمل على تجنب أسباب فشل المبادرات السابقة، للاستفادة من مسار العائلة المقدسة على الصعيد السياحى.
ولاشك أن دور بابا الفاتيكان ينطلق من كونه أكبر قيادة مسيحية فى العالم، إلى جانب تضمين مؤتمر اعتماد رحلة العائلة المقدسة ما يقرب من 4000 شخص مدعوين بالطبع لزيارة القاهرة فى أعقاب مباركته.
كما أن أن كنيسته الكاثوليكية ستشجع رعاياها فى العالم لزيارة مصر، مؤكدًا أن رحلة السائح فى تتبع مسار العائلة المقدسة تمتد من العريش إلى دير المحرق بأسيوط، مع توفير أماكن إقامة ملائمة للسائحين، وتمهيد طرق رحلة العائلة فى المحافظات المختلفة، إلى جانب الاهتمام بشجرة مريم فى مسطرد، وغيرها من الآثار الشاهدة على رحلة العائلة المقدسة.

طباعة

    تعريف الكاتب

    مدحت بشاي

    مدحت بشاي

    كاتب صحفى