من المجلة - ملف العدد

جماعات العنف الليبية و"الترانزيت" الجهادى

طباعة
توضح هذه الدراسة ماهية جماعة العنف فى ليبيا، ومنطلقاتها الفكرية والعقائدية، وعلاقاتها التنظيمية، وتبين التطورات الرئيسية بالنسبة للتيارات الإسلامية فى ليبيا، والتى تدور حول الانقسامات فى صفوف التيارات الإسلامية حول العديد من القضايا مثل الموقف من العمل السياسى.
 
وتستعرض الدراسة أنماط الجماعات الإسلامية فى ليبيا بعد الثورة، حيث تؤكد أنه لا تمايز غالبا بين الجماعات الإسلامية المتبنية لخطاب العنف فى ليبيا من الناحية الأيديولوجية عن المضمون الفكرى للقاعدة. ونتقسم هذه الجماعات إلى جماعات ذات طابع إقليمى، وجماعات أخرى ذات طابع محلى، والنوع الثالث هو التنظيمات التى تنشط بين الإقليمى والمحلى، وأخيراً التنظيمات ذات الطابع القبلى.
 
ثم تتطرق الدراسة إلى التحديات الداخلية والخارجية للجماعات الإسلامية الليبية، وترى أن أهم هذه التحديات يتمثل فى الصراع بين الجهاديين والتباين فى المواقف السياسية، إضافة إلى العامل الخارجى المتمثل فى نظرة العالم الغربى لهذه الجماعات، وما تمثله من خطر حقيقى على مصالحها. وتنتهى الداسة إلى استعراض التأثيرات الإقليمية لتنامى جماعات العنف فى ليبيا، والتى تدور حول مدى إسهام هذه الجماعات فى تعميق أزمة عدم الاستقرار، ودورها فى توتر العلاقات بين دول المنطقة بسب علاقاتها مع الجماعات الأخرى الموجودة فى دول الجوار.
طباعة

    تعريف الكاتب

    د. خالد حنفي علي

    د. خالد حنفي علي

    باحث في الشئون الإفريقية