كتب - كتب أجنبية

قرن أمريكي جديد:|كيف تستمر سلطة واشنطن في العالم ؟

طباعة

عرض : نسرين نبيل جاويش

 George Friedman، The Next Decade: Where We've Been and Where We're Going، New York: Doubleday، 2011.

يصف "جورج فريدمان" كتابه الجديد بأنه أكثر خصوصية من كتابه السابق "المائة عام القادمة"، متناولا خلاله العلاقة بين الإمبراطورية، الجمهورية، وممارسة السلطة في العقد القادم، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستصبح قوة فاعلة في العقد القادم وكذا خلال هذا القرن بأكمله، بدون توضيح أي نظام ستتبع. وإن كان يعتقد بأنه لكي تحيا الجمهورية، فإن المؤسسة الوحيدة القادرة علي تحقيق هذا هي مؤسسة الرئاسة، متمثلة في الرئيس. ويثير الكتاب تساؤلا رئيسيا مفاده: كيف تستطيع الولايات المتحدة الاستمرار في ممارسة سلطتها، وكذا الحفاظ علي الجمهورية في الوقت نفسه خلال هذه الفترة؟.

استهل "فريدمان" رؤيته بأن القرن عبارة عن أحداث، أما العقد، فهو عبارة عن أشخاص فاعلين، مشيرا إلي أن الرئيس الأمريكي سيكون الفاعل الرئيسي علي مدي السنوات العشر القادمة، خاصة أن دوره في الفترة القادمة سيكون من أولوياته تشكيل الاستراتيجية المتبعة، وكذا إدارة التوقعات. وبالتالي، يجب أن يقوم الرئيس في العقد القادم بتحديد الأعداء الأكثر خطورة، وإيجاد تحالفات لإدارتها، وهو ما يترتب عليه إيجاد مؤسسات جديدة لتحل محل المؤسسات القديمة، مثل حلف الناتو، وصندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة.

تنشأ المؤسسات الجديدة بغرض خدمة المصالح الاستراتيجية الأمريكية في إطار ثلاثة مبادئ رئيسية، أولها: إيجاد توازن للقوي في نطاق كل منطقة إقليمية يخدم مصالحها ويبعد عنها التهديدات المختلفة. ثانيها: إيجاد تحالفات يمكن للولايات المتحدة من خلالها جعل الدول هي التي تتحمل عبء المناورة والمواجهة، مع الوعود بتقديم المساعدات الاقتصادية، التكنولوجيا العسكرية، وكذا التدخل العسكري إذا لزم الأمر. ثالثها: استخدام التدخل العسكري كملاذ أخير، في حالة فشل حلفائها في التعامل في حالة انهيار توازن القوي.

"تحول غير متوقع"

أكد "فريدمان" أن كل نمو اقتصادي غالبا ما ينتهي بأزمة يقودها قطاع بعينه، تمثل في قطاع الإسكان في أزمة عام 2008، وكانت بوادرها نتيجة استجابة الرئيس بوش لأحداث 11 سبتمبر وكيفية إدارته للأزمة. وتنطوي هذه الأزمة علي عدد من النتائج المباشرة علي المستويين الجيوسياسي (الجغرافيا السياسية) والسياسي.

فيري أن الأزمة أكدت أهمية إبراز السيادة الوطنية والاتجاه نحو القومية الاقتصادية. وبالانتقال إلي التأثير في المستوي السياسي، فإن أبرز ملامحه هو النضال لفصل النخب السياسية عن الاقتصادية، كما هو حادث في الصين، وروسيا، وأوروبا وكذا الولايات المتحدة. وبالنظر إلي التأثير المباشر للأزمة علي المستوي الاقتصادي وبالمقارنة مع الكساد العظيم، يجد "فريدمان" أن الناتج القومي الإجمالي للولايات المتحدة إبان الكساد العظيم، انخفض بنحو 50%، بينما انخفض بنسبة 4.1% ما بين عامي (2007  و2009) ولكنه لايزال مؤثرا في الاقتصاد الأمريكي، ولكن التأثير الأكبر لن يحدث في العقد القادم، وإنما فيما بعد.

أعداء الأمس حلفاء الغد

تأتي الأهمية القصوي لمنطقة شبه الجزيرة العربية للولايات المتحدة لفورتها النفطية، ولاحتمالية تعرض المنطقة إلي اختلال في موازين القوي. وفي حال انسحاب القوات الأمريكية من العراق، ستصبح إيران القوة الإقليمية الفاعلة الوحيدة في المنطقة، وهو ما يعزي إلي ضرورة إيجاد حكومة قوية في بغداد لاستعادة قدر من التوازن، والعودة للحفاظ علي توازنات القوي الإقليمية. ولذا، فإن علي الولايات المتحدة أن تستعيد التوازن الذي سيكون مثارا للجدل من خلال دعم باكستان، والوصل إلي تسوية مع إيران.

عن المخاوف من الصعود الروسي مجددا، يؤكد "فريدمان" أن روسيا حاليا لا تمثل تهديدا حقيقيا لموقع الولايات المتحدة عالميا، ولكن هناك احتمالية وجود تعاون مع أوروبا، وبصورة خاصة ألمانيا، وهو ما قد يصبح التهديد الأكثر خطورة للولايات المتحدة في هذا العقد.
فعلي المستوي الجيوسياسي (الجغرافيا السياسية)، سوف تتعاون كل من روسيا والولايات المتحدة اقتصاديا وسياسيا في أماكن أخري مثال آسيا الوسطي والقوقاز، وسوف تقتصر المواجهة علي مستوي بولندا ومنطقة الكاريبي. ومن ثم، فإن التهديد من قبل روسيا وأوروبا (خاصة ألمانيا) لايزال قائما، ولكن ليس في العقد القادم مباشرة وإنما فيما بعد.

في هذا السياق، يشير فريدمان إلي أهم ملامح التوازنات خلال العقد القادم، والذي سوف يشهد استمرار الاتحاد الأوروبي ولكن ليس كلاعب رئيسي، وهي: تقارب ألمانيا مع فرنسا وروسيا، بينما التقارب بين بريطانيا والولايات المتحدة سوف يظهر بشكل أكثر وضوحا.

ويشير "فريدمان" إلي أن الاقتصاد الصيني سيشهد اختبارات قاسية، بينما ستتعافي اليابان مما لحق بها من خسائر، وأن الهند لن تصبح أحد اللاعبين الأساسيين في العقد القادم. ويتحدث عن عودة كوبا مرة أخري تحت التأثير الأمريكي، واصفا إياها بسياسة أكثر عقلانية علي المدي الطويل، في حين تمثل بوليفيا التهديد الكامن للولايات المتحدة. وبشأن بالمكسيك، أكد ضرورة بذل الجهود المختلفة من قبل الولايات المتحدة لوقف الهجرة غير الشرعية وتهريب المواد المخدرة. وستتسم العلاقة مع كندا بالاستقرار.

قدم فريدمان في نهاية كتابه رؤية شاملة للسياسة الخارجية الأمريكية، وما يجب أن تكون عليه خلال العقد القادم، مشيرا إلي أهمية أن تقوم الولايات المتحدة بتنظيم حالة الفوضي في العالم الإسلامي، وبناء التحالفات والتوازنات الإقليمية التي تخدم مصالحها، والبحث عن مسار للخروج من الأزمات الاقتصادية الراهنة، في ظل أن الاقتصاد الأمريكي يمثل نحو 25% من اقتصاد العالم.

وعليه، تظهر الحاجة لتحقيق ما يلي:
1-قادة علي استعداد لتحمل عبء التوفيق بين الواقع والقيم .
2- رؤساء يدركون الفرق بين القوة والمبادئ.
3-  الأهم هو جمهور ناضج لمعرفة أن الأحداث الحالية علي المحك، وكيف أن الوقت المتاح للتنمية الثقافية وتنمية المؤسسات لإدارة الجمهورية ضئيل جدا.

وينهي فريدمان كتابه بالمقولة التالية "الوضع لا يزال بعيدا عن اليأس، ولكنه يتطلب عملا مضاعفا، وإرادة قوية لتحقيق النمو لصالح البلد".
 

طباعة

    تعريف الكاتب

    جورج فريدمان

    جورج فريدمان

    عالم اجتماع وسياسة أمريكي، وهو المؤسس والمدير التنفيذي الرئيسي لمؤسسة "ستراتفور" للأبحاث السياسية والاستخباراتية الأمريكية.