مقالات رأى

فنلندا.. ما وراء السياسة!

طباعة

أصبحت فنلندا العضو الحادى والثلاثين فى حلف شمال الأطلسى (الناتو)، فى 4 أبريل 2023، فى تحول استراتيجى تاريخى أثارته الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذى يؤدى إلى مضاعفة المناطق المتحالفة مع الولايات المتحدة على الحدود الروسية. وقبيل أسابيع فى يونيو 2023، سافرت إلى فنلندا للمرة الأولى، التى كنت أعرف القليل عنها قبيل هذه الزيارة. وفى الخلفية لدى العلاقة بين الثقافة والسياسة التى تظهر فى صور وتجليات عدة ومتنوعة، تكشف عن تعدد أبعاد هذه العلاقة وتشابكاتها، وهى العلاقة التى لا ينفك الحديث عنها قديما وحديثا، فى معظم أو جميع الكتابات التى عالجت موضوع الثقافة، أو التى حاولت تكوين رؤية أو فكرة عنها، ودائما كان الباعث موجودا فى الحديث عن هذه العلاقة، لكنه باعث يتغير ويتجدد من زمن إلى آخر، وتتغير معه صورته وقوته، وذلك لشدة التعقيد والالتباس الذى أصاب هذه العلاقة، وشدة الجدل والحراك فيها.

لقد رأيت ما لفت نظرى لدولة شديدة الاختلاف عن دول أوروبية أخرى قمت بزيارتها سواء فى شرق أو أوروبا أو جنوبها أو غربها،ولن أستطيع خلال الأسطر القليلة أن أذكر كل ما يتعلق بالثقافة والمجتمع والسياسة الفنلندية، ولكن يهدف المقال إلى إلقاء الضوء على ما يميز المجتمع والسياسة والثقافة الفنلندية.

الموقع الجغرافى لفنلندا:

تقع فنلندا فى أقصى شمال أوروبا،وهى إحدى الدول الإسكندافية nScandinavia أو الدول النوردية  Nordic، وتضم خمس دول هى "السويد، والنرويج، والدانمارك، وأيسلندا، وفنلندا".

يُعرف عن الدول الإسكندنافية أنها تقع فى شمال أوروبا، وعدد سكانها محدود، ولديها ثراء فى الثروة السمكية، وسكانها معمرون ولديها معدلات تنمية عالية، وعدد كبير من المتعلمين نظرا لمستوى التعليم المتقدم فى هذه الدول[1].

تطل فنلندا على بحر البلطيق وخليج بوتنيا وخليج فنلندا،وتقع بين السويد وروسيا، وفى الجنوب تطل على بحر الأرخبيل Archipelago sea وهو جزء من بحر البلطيق. الجو بها شديد البرودة معظم أيام السنة إلا فى الصيف الذى يمتد فقط لفترة قصيرة، لعدد قليل من الأسابيع عندما يرى الفنلنديون الشمس، وكثيرمن الفنلنديين أيضا لا يستمتعون بالشمس الحامية لنظرا لعدم اعتياد وجودها بالأساس.

وتُعرف فنلندا بالبلد الأخضر أو ببلد الغابات حيث تُغطي الغابات مساحة 68% من المساحة الكلية لها. وتعد فنلندا من أعلى الدول في العالم في مساحة الرقعة الخضراء. ودوماً  تحتل فنلندا مرتبة متقدمة في المؤشرات الدولية التي تتعلق بالدول الأنقى هواء وذات المساحات الخضراء الشاسعة  .


-

تاريخ فنلندا:

كانت فنلندا مقاطعة، ثم أضحت دوقية كبرى تحت حكم السويد فى المدة بين القرنين الثانى عشر والتاسع عشر ميلاديا، ثم دوقية كبرى تحت حكم روسيا فيما بعد عام 1809 . وقد حصلت على الاستقلال التام عن روسيا عام 1917 . فى أثناء الحرب العالمية الثانية نجحت فى الحفاظ على استقلالها من خلال التعاون مع ألمانيا ومقاومة الاعتداءات المتوالية من قبل الاتحاد السوفييتى على الرغم من فقد جزء من أرضها. وفى خضم نحو نصف قرن، تحولت من اقتصاد يعتمد على الزراعة إلى اقتصاد صناعى حديث. ويعد نصيب الفرد من إجمالى الدخل القومى من أعلى الدول فى أوروبا الغربية. وانضمت إلى الاتحاد الأوروبى عام 1995، وكانت فنلندا الدولة النوردية الوحيدة التى استخدمت عملة اليورو منذ بدء استخدامها فى يناير عام 1999 .

 فى القرن الحادى والعشرين، إحدى السمات الأساسية للدولة الفنلندية الحديثة هى التعليم العالى المستوى، ودعم المساواة، ونظام الرفاهة الاجتماعية القومى. بعد الحرب الروسية الأوكرانية، سعت إلى الانضمام إلى الناتو، وقد انضمت إليه فى إبريل 2023 لتصبح العضو رقم 31 فى الناتو[2].

أحد المعالم الأساسية فى فنلندا هى قلعة توركو التى تعد قلعة تاريخية شيدت منذ أكثر من 700 عام . وقد قذفت فى أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1941 ما دمرها بشكل كبير، وتقع القلعة على البحر وبالقرب من نهر أورا Aura River ، وفى داخل القلعة نجد تاريخ فنلندا والسويد وكثيرامن الدول النوردية الأخرى متجسدا.

يبدأ تاريخ القلعة عام 1280، وفى عام 1556 أصبح يوهان جوستاف دوق فنلندا، وكانت هذه الحقبة مهمة فى تاريخ بناء القلعة، وشيدت الغرف داخلها على طراز عصر النهضة، وكانت القلعة مقرا للحكم مدة طويلة. فى القرن السابع عشر، لم تعد القلعة مقر الحكم الإدارى، وفى عام 1941 دمرت ولكن سرعان ما بدأت جهود الترميم [3].

كانت القلعة محوراللحياة السياسية والصراعات والحروب الكبرى فى هذه المنطقة، ودمرت فى الحروب والصراعات إلى أن أعيد بناؤها. وقد اهتم المؤرخون بشكل كبير بهذه القلعة، كما اهتم بها الباحثون من مجالات عدة. وهى إحدى أكبر القلاع القروسطية التى لا تزال قائمة فى الدول الإسكندنافية، ويوجد فى القلعة العديد من الغرف التى تشهد على تاريخ فنلندا فى القرون الوسطى وعصر النهضة.

داخل القلعة أيضا يوجد متحف يوضح أهم المحطات التاريخية والحروب التى خاضها الشعب الفنلندى فى القرن العشرين أيضا. ففى عام 1939 بدأت حرب الشتاء بين فنلندا والاتحاد السوفييتى وهى ما عُرِفت أيضا باسم الحرب السوفيتية – الفنلندية الأولى التى ظلت 105 أيام وانتهت بهزيمة فنلندا. وفى عام 1941 وقفت مع ألمانيا ضد الاتحاد السوفيتى فى الحرب العالمية الثانية، لكنها هُزمت فى المعركة أيضا.

اللغة الفنلندية:

وفقا للدستور الفنلندى، فإن اللغتين الرسميتين فى فنلندا هما اللغة الفنلندية واللغة السويدية[4].يُعرف عن اللغة الفنلندية أنها إحدى أصعب لغات العالم مثل اللغة المجرية، وتعد اللغة الفنلندية لغة أورالية Uralic، ما يعنى أنها لا علاقة لها باللغات الأوروبية الأخرى باستثناء اللغة المجرية التى أيضا بعيدة عنها، ومن الكلمات التى يمكنك سماعها طيلة الوقت هناك كلمة Kiitos وهى تعنى "شكرا".

علم فنلندا:

يتكون علم فنلندا من صليب أزرق اللون وخلفية بيضاء يبدو قريبا من علم الدنمارك، ولكن الصليب على علم الدانمارك أحمر اللون. يرمز اللون الأزرق إلى آلاف البحيرات الممتدة فى الدولة، أما الأبيض فيرمز إلى الثلج الذى يغطى الدولة فى الشتاء[5].

النشيد الوطنى الفنلندى:

فى عام 1809 وبعد خسارة السويد أمام روسيا فى الحروب الشمالية صارت فنلندا جزءا من روسيا بعد أن كانت مقاطعة سويدية. وفى 1848 بدأ ينتشر النشيد الفنلندى "أرضنا" الذى كتبه الشاعرالسويدى الفنلندى ليوهان لودفيج رونيبرج Johan Ludvig Runeberg. ويسمى النشيد Vårt land باللغة السويدية، وتم تغيير الكلمة السويدية إلى كلمة Maamme باللغة الفنلنديةالتى تعنى "أرضنا"، وأصبح النشيد القومى قبل استقلالها عام 1917[6]، قبل ذلك كان الفنلنديون يتغنون به كمقطوعة وطنية لحنها فريدريك باسيوس عام1848.[7]

الكنيسة الفنلندية:

الكنيسة الفنلندية التى ينتمى إليها معظم الفنلنديين هى الكنيسة البروتستانتية اللوثرية Evangelical Lutheran Church of Finland، وانتقلت الكنيسة الفنلندية من الكاثوليكية إلى اللوثرية مع حقبة الإصلاح البروتستانتى فى القرن السادس عشر.

فى مدينة توركو الكنيسة الأساسية هى الكاتدرائية اللوثرية Turku Cathedral  وهى الكنيسة اللوثرية الأم فى فنلندا، فأضحت الكاتدرائية الأساسية فى 17 يونيو عام 1300، ويمتد تاريخ الكنيسة لنحو سبعة قرون [8].

الكنيسة الأخرى فى فنلندا هى الكنيسة الأرثوذوكسية، وفى مدينة توركو أيضا توجد كنيسة أرثوذوكسية كبيرة تقع على مسافة قريبة من الكنيسة البروتستانتية، وتقع أيضا فى موقع استراتيجى منتصف المدينة.

الأجواء الفنلندية:

فى مثل هذه الأيام من كل عام يحتفل الفنلنديون ويهنئون بعضهم بعضا بقدوم الصيف ليستمتعوا بالشمس التى تغيب معظم أيام السنة خاصة فى شهر نوفمبر،ويذكر الفنلنديون أنهم يفضلون الأجواء فى أشهر ديسمبر ويناير وفبراير عن الجو فى شهر نوفمبر، عندما يغطى الثلج أنحاء فنلندا فيكون اللون الأبيض هو المكتسح بدلا من الغيوم الرمادية . فيهنئ الفنلنديون بعضهم بعضا الآن بقدوم الصيف من خلال ما يسمونه تحية منتصف الصيفMidsummer greetings  .


-

المأكولات الفنلندية:

تتميز فنلندا بعدد من المأكولات كالخضراوات والفاكهة المختلفة مثل التوت البرى الذى يوجد فى الغابات الفنلندية،ويحب الفنلنديون الأسماك مثل السلمون، كما توجد أنواع متميزة من الخبز مثل  Ruisleipa /rye bread والمعجنات مثل Karjalanpiirakka /rice pies. كما تتميز أيضا بالشيكولاتة المتميزة، والشيكولاتة الأولى هناك هى شيكولاتة كارل فايزر Karl Fazer chocolate.

الموسيقى الفنلندية:

يستمع الفنلنديون إلى موسيقى جميلة فى الصباح على الراديو الفنلندى،ولم أفهم الكلمات لصعوبة اللغة الفنلندية، ولكن يكفى أن تستمع إلى الألحان وتتذوق الموسيقى، وكنموذج لهذه الموسيقى الراقية هناك مقطوعة فنلندية شهيرة تسمى فنلانديا  Finlandiaللمؤلف الموسيقى جون سيبيليس Jean Subelius[9]. وللموسيقى هنا دلالة سياسية فمقطوعة فنلانديا  Finlandia, Op. 26 هى مقطوعة سمفونية ألفت عام 1899 وعزفت للمرة الأولى ضمن احتفالاتٍ كانت بمنزلة احتجاج ضمنى مستتر على الرقابة من قبل الإمبراطورية الروسية،كانت فنلانديا إحدىالمقطوعات السبع المصاحبة لعرض تاريخ فنلندا فى عام 1900 بهلسنكى. من خلال التحليل اللحنى للمقطوعة نجد الموسيقى معبرة عن معاناة الشعب الفنلندى ورغبته فى المقاومة والتصعيد ضد الاتحاد السوفيتى[10].

السياسة الفنلندية:

انضمت فنلندا إلى الاتحاد الأوروبى عام 1995، وهلسنكى هى عاصمتها. حيث أنها فى عام 1809، أضحت مقاطعة روسية، وفى عام 1812 نقل القيصر الروسى ألكساندر الأول عاصمة الدوقية الكبرى لفنلندا من توركو (أوبو) Turku (Åbo)  إلى هلسنكى [11].

لمدينة هلسنكى مسمى سويدى أيضا وهو "Helsingfors"، كانت روسيا قد اختارت هلسنكى لتكون عاصمة فنلندا بدلا من العاصمة توركو عندما كانت مقاطعة سويدية لقرب هلسنكى من روسيا أكثر من توركو الأقرب للسويد جغرافيا. فى ديسمبر من عام 1917 استقلت عن روسيا، واندلعت حرب دموية فى العاصمة بين القوات الحكومية المحافظة فى مقابل القوات الثورية، ثم استقرت الأوضاع بعد ذلك مع انتخاب البرلمان الفنلندى أول رئيس فنلندى عام 1919. وفيما بعد أضحت هلسنكى مقرا مهما للتجارة والصناعة والثقافة [12]. وفى ديسمبر عام 1917 أعلن مجلس النواب الفنلندى استقلالها عن روسيا، واعترف لينين قائد الثورة البلشفية باستقلالها، واعترف دول عدة بهذا الاستقلال.

فى عام 1918 نشبت حرب أهلية داخلها بين القوى البرجوازية واتجاهات قريبة من روسيا، وانتصرت القوى البرجوازية وأعلنت الجمهورية عام 1919. وفى عام 1944 كانت فنلندا فى الحرب فى مواجهة الاتحاد السوفيتى وشكلت أول حكومة بعد الحرب. وأصبح كارل جوستاف إميل مانرهايم رئيسا لفنلندا عام 1944[13]، وانضمت إلى الأمم المتحدة عام 1955. وحافظت على علاقات دبلوماسية جيدة مع الاتحاد السوفيتى وروسيا فيما بعد حتى اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانيا وانضمام فنلندا إلى الناتو فى الآونة الأخيرة.

النظام السياسي لفنلندا هو نظام برلماني وفقا للدستور الفنلندي لعام 1999 . البرلمان الفنلندي  هو برلمان ذو غرفة واحدة عدد  أعضائه 200 عضو يتم انتخابهم كل أربع . سنوات، والنظام الانتخابي للبرلمان الفنلندي هو نظام يعتمد على القائمة النسبية . وكما الحال في العديد من الأنظمة البرلمانية في العالم، يشهد النظام السياسي الفنلندي العديد من الائتلافات الحكومية . وتُعرف الثقافة السياسية الفنلندية بالمرونة والقدرة على التفاوض . فأحياناً ما يتم تشكيل الحكومة من أحزاب ذات أيديولوجيات مختلفة . 

فنلندا دولة وحدوية  Unitary. وفي فنلندا توجد جزر ألاند  Åland Islands وهي من أهم الجزر الفنلندية في بحر الأرخبيل وقد حصلت على الحكم الذاتي في عام 1921 وذلك لضمان الحفاظ على اللغة السويدية والعادات والتقاليد لسكان الجزيرة . أغلب سكان الجزيرة يتحدثون السويدية ( 88% ) وللجزيرة برلمان وحكومة            منفصلة . 

تم تشكيل الحكومة الفنلندية الجديدة في يونيو 2023، حيث أسفرت الانتخابات البرلمانية الأخيرة في أبريل 2023 عن هزيمة رئيسة الوزراء السابقة الاشتراكية الديمقراطية سانا مارين وذلك في مقابل زعيم حزب الائتلاف الوطني الفنلندي National Coalition Party بيتيري أوربو .

انتخب نواب البرلمان الفنلندي الزعيم المحافظ بيتيري أوربو رئيسًا للحكومة ، بعد أيام من إعلان عزمه تشكيل الحكومة مع حزب اليمين المتطرف: حزب الفنلنديين  Finns Party، وحزبين يمينيين صغيرين: حزب الشعب السويدي Swedish People's Party ، وحزب الديمقراطيون المسيحيون Christian Democrats.

حصل حزب الانئلاف الوطني على 48 مقعدا، تلاه حزب الفنلنديين الذي حصل على 46 مقعداً ثم الحزب الديمقراطي الاجتماعي Social Democratic Party لسانا مارين على 43 مقعداً . كان بإمكان أوربو أن يشكل الحكومة مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي رغم اختلافهم الأيديولوجي ، إلا أنه رأى أنه من الأفضل أن يشكل الحكومة مع الأحزاب اليمينية وذلك لرغبته في تغيير السياسات الاقتصادية نحو تقليل النفقات الحكومية . ولتصبح أول حكومة يمينية تشهدها فنلندا منذ عقود .  

المرأة فى فنلندا:

فنلندا هى أول دولة أوروبية تمنح المرأة الحق فى التصويت عام 1906، وتمت الموافقة على ذلك من خلال القيصر الروسى ودوق فنلندا نيكولاس الثانى[14].

فى 20 يوليو عام 1906، صدق القيصر الروسى على مرسوم لتشكيل البرلمان الجديد ذى الغرفة الواحدة، وحصلت على الاستقلال،وحصل المواطنون الفنلنديون على الحق فى التصويت، وكل المواطنين الفنلنديين فوق سن الأربعة والعشرين يمكنهم انتخاب نواب البرلمان بصرف النظر عن النوع الاجتماعى أو الطبقة الاجتماعية.

انعقدت أول انتخابات للبرلمان الفنلندى عام 1907، حصلت تسع عشرة سيدة على عضوية البرلمان كنائبات فى 25 مايو من عام 1907 مع 181 رجلا. إحدى هؤلاء السيدات مينا سيلانبا Miina Sillanpäعلى مقعد وزارى عندما أضحت وزيرة للشئون الاجتماعية عام 1926[15].

وفى زيارتى لفنلندا رأيت إعلانا لفيلم تسجيلى عن الوزيرات فى فنلندا،اسم الفيلم هو "الخمس الأوائل" First Five [16]. يدور الفيلم حول قصة سانا مارين وحكومتها، وقد هزمت مارين فى المعركة الانتخابية الأخيرة وهى مرشحة الحزب الديمقراطى الاجتماعى. وفاز حزب التحالف القومى المحافظ Conservative National Coalition Party[17].وكانت مارين قد أصبحت رئيسة وزراء فنلندا فى ديسمبر عام 2019 وكانت تبلغ من العمر أربعا وثلاثين عاما فقط، وشكلت الحكومة مع أربع وزيرات بعضهن أقل من خمسة وثلاثين عاما. تميزت الحكومة الفنلندية فى ذلك الوقت برئاسة سيدة صغيرة السن للحكومة وأيضا بأعمار السيدات الصغيرة فى الحكومة. يوضح الفيلم الصراع فى حياة النساء بين الموازنة بين الحياة الشخصية والعمل العام فى ظل تحديات كبرى واجهت الدولة الفنلندية مثل تحدى وباء كورونا والحرب الروسية- الأوكرانية  [18]. كانت سانا مارين عضو البرلمان الفنلندى حاليا رئيسة وزراء فنلندا فى المدة بين 10 ديسمبر 2019 وحتى 20 يونيو 2023. وقادت مارين مسعى فنلندا للانضمام إلى الناتو مع السويد وهى شريكها الأمنى[19].


-

حقوق الإنسان للجميع oikeudetJokamiehen :

لدى الفنلنديين مفهوم مغاير لحقوق الإنسان، فلديهم مبدأ حقوق الإنسان للجميع مثل الحق فى التنزه فى الغابات والاستمتاع بالطبيعة Right to roam and enjoy nature. ويمكن الاستمتاع بالطبيعة فى فنلندا بحرية. كما يوجد بها عدد كبير من المتنزهات التى يمكن أن يتجول فيها الفنلنديون دون دفع أى أموال سواء للتجوال أو المبيت، ويمكن أن يتجول المواطنون وأى شخص يزور فنلندا فى الريف والغابات، ويسمح بصيد الأسماك، فالاستمتاع بالطبيعة الفنلندية الخلابة من حق للجميع [20].

ختاما: انتهت زيارتى وعرفت أنه بسهولة يمكن أن تسافر من فنلندا إلى السويد ليس عن طريق البر أو الجو، ولكن عن طريق البحر فقط فى ليلة واحدة على باخرة متجهة من هلسنكى أو توركو إلى ستوكهولم عاصمة السويد. ولكن رحلة انضمام السويد إلى الناتو كانت أطول وأعقد من فنلندا، التى بالفعل تعد من البلدان التى تتمنى زيارتها مرة أخرى والتعرف بشكل أعمق على ثقافتها وحضارتها وسياساتها.

الهوامش:

[1]) Scandanaviaregion , Northern Europe, https://www.britannica.com/place/Scandinavia

Access date : 15 July 2023.

[2]) Finland, Available at :https://www.cia.gov/the-world-factbook/countries/finland/,

Access date : 15 July 2023 .

Finland joins NATO as 31st Ally, Available at :https://www.nato.int/cps/en/natohq/news_213448.htm, 4 April 2023, Access date : 16 July 2023.

[3]) Turku Castle ,

https://www.turku.fi/en/turku-castle/turku-castle-nutshell, Access date : 15 July 2023 .

[4]) Finnish language ,https://www.britannica.com/topic/Finnish-language, Access date : 14 July 2023 .

Institute for the languages in Finland, Available at :https://www.kotus.fi/en/on_language/languages_of_finland, Access date  : 14 July 2023.

[5]) Finland, Available at :https://www.cia.gov/the-world-factbook/countries/finland/flag/

16 July 2023 .

[6]) Finland National Anthem English lyrics, https://www.youtube.com/watch?v=RKRvD5i44Ko&t=9s, Access date: 15 July 2023.

[7]) جمال الخرسان، يوهان لودفيغ رونيبيرغ.. شاعر النشيد الوطنى الفنلندى، https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=295436

[8]) Turku Cathedral, https://www.turuntuomiokirkko.fi/english, Access date : 13 July 2023 .

[9]) Jean Sibelius - Finlandia

https://www.youtube.com/watch?v=F5zg_af9b8c, access date : 16 July 2023 .

[10]) Shari Mathias, Finlandia : The Secret Protest Piece, https://parkersymphony.org/sibelius-finlandia-covert-protest-piece, Access date : 16 July 2023 .

[11]) Helsinki, National Capital (Finland), https://www.britannica.com/place/Helsinki, Access date  : 16 July 2023.

[12]) Helsinki, National Capital ( Finland ), https://www.britannica.com/place/Helsinki

Access date : 15 July 2023 .

[13]) حكاية علم – فنلندا

https://www.youtube.com/watch?v=Le0cDvBLtFk&t=40s

تاريخ الإطلاع : 13 يوليو 2023 .

من جندى إلى رئيس للبلاد عبر مانرهايم بفنلندا من الحرب إلى السلام

https://finland.fi/ar/alheatt-walmjtma/mn-jnde-iela-raees-llblad-abr-manrhim-bfnlnda-mn-alhrb-iela-alslam/

تاريخ الاطلاع : 13 يوليو 2023 .

[14]) First Woman’s vote in the North- Finland, https://www.onb.ac.at/en/research/ariadne/women-use-your-vote/womens-right-to-vote-in-europe/first-womens-vote-in-the-north-finland,

[15]) First Woman’s vote in the North- Finland, https://www.onb.ac.at/en/research/ariadne/women-use-your-vote/womens-right-to-vote-in-europe/first-womens-vote-in-the-north-finland
 

طباعة

    تعريف الكاتب

    د. مريم وحيد

    د. مريم وحيد

    مدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة