مقالات رأى

الإسهام الطبي للتحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي

طباعة

 

 يولى التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى أهمية خاصة للخدمات الصحية المقدمة من خلال مؤسساته، وتعد هذه هى المرة الأولى التى تجتمع فيها مستشفيات التعليم العالى مع مؤسسات المجتمع المدنى فى تقديم خدمات صحية متعددة ويتم هذا تحت مظلة واحدة، وقد تم توجيه أكثر من ثلث موازنة التحالف الوطنى للعمل الأهلى إلى قطاع الصحة.

 وبلغ إجمالى قيمة الخدمات الطبية المقدمة ما يزيد على خمسة ملايين مواطن، فقد تمكن التحالف خلال الفترة السابقة من تقديم الخدمات الصحية من خلال 300 جمعية قاعدية ونحو 310 معمل للمساهمة فى عمل التحليلات والفحوصات المعملية المطلوبة لتشخيص الأمراض المختلفة.

توسيع قاعدة الخدمات الصحية:

للمساهمة فى صرف العلاج للمرضى تم التعامل مع نحو 320 صيدلية منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، والتعاون مع نحو 60 مستشفى جامعيا ومعهدا متخصصا، وهذا لتوسيع قاعدة الخدمات الصحية لتشمل جميع الأمراض، وكذلك جميع العمليات الجراحية من العمليات البسيطة وأيضا العمليات المعقدة ذات المهارات العالية.

ونظرا لأهمية البحث العلمى ودوره فى التشخيص والعلاج ولمواكبة التطورات السريعة فى مجال الصحة سعى التحالف إلى إنشاء والتعاون مع نحو 15 كيانا بحثيا متخصصا، وقد حرص التحالف على تقديم الخدمات الصحية لجميع فئات الشعب، وأولى اهتماما بالمرأة وذوى الهمم، وكذلك المواطنين من الفئات الأكثر احتياجا والمناطق التى تفتقر إلى التغطية الصحية الكاملة، وقد شملت الخدمات الصحية كلا من الفئات الأولى بالرعاية وذوى الهمم وصحة المرأة والأطفال وكبار السن وعددا من الأمراض المتخصصة.

قوافل علاجية وتوعوية:

تعد القوافل الطبية من أهم الأنشطة فى مجال الصحة لما لها من فاعلية شديدة ومردود سريع، يساعد كثيرا على التدخل لحل بعض الأزمات الصحية العاجلة، حيث تم القيام بنحو 3600 قافلة لجميع أنحاء مصر، وتنوعت القوافل بين قوافل علاجية وتوعوية للأهالى، وكذلك قوافل لتدريب الكوادر الطبية المختلفة، وقد استفاد نحو مليون و400 ألف مواطن من هذه القوافل بتكلفة تزيد على 35 مليونا و500 ألف جنيه مصرى، وكانت القوافل شاملة، ويجلس الفريق لمدة أربعة أيام ويقدم العلاج اللازم. وخلال هذه القوافل كان الأهالى يشعرون بالامتنان والفرحة خاصة فى المناطق الريفية والحدودية؛ حيث إنها خدمة طيبة فى صورة قوافل شاملة ومتخصصة، وهناك من كان يحتاج إلى التواصل بإحدى مؤسسات التحالف والنقل للمستشفيات وتقدم الخدمة وفق قوافل العلاج الجاد، وكانت هناك قوافل لها جانب توعوى فى إطار توعية صحية للأسرة والأم عن التغذية السليمة وحماية الأطفال من الأمراض.

وقد حرص التحالف على أن تقوم القوافل العلاجية بتغطية المحافظات الحدودية والنوبة وحلايب وشلاتين ومرسى مطروح وسيدى البرانى والعلمين، وقد تم الكشف على عدد كبير من المرضى، وتم وصف وتوفير العلاج اللازم لهؤلاء المرضى، وكذلك تم عمل عدد من العمليات الجراحية اللازمة وتحويل عدد منهم إلى المستشفيات الجامعية لعمل العمليات المعقدة وتشخيص عدد من الحالات المرضية المعقدة، كما يحرص التحالف على أن تكون القافلة شاملة لأكبر عدد من التخصصات والأطباء لمناظرة أكبر عدد من المرضى، وتمتاز القوافل أيضا بالقيام بدور توعوى للأهالى فى أثناء القافلة وللمشاركة فى المبادرات المختلفة مثل التقزم وسوء التغذية والأنيميا، هذا وقد تمت توعية نحو مليونين ونصف مليون مواطن لعدد من الموضوعات المهمة مثل الصحة الإنجابية والتغذية اللازمة لجميع المراحل العمرية والتشخيص المبكر للأمراض المختلفة، فدائما الوقاية خير من العلاج.

القوافل العاجلة:

كما يوجد أيضا نوع من القوافل يسمى القافلة العاجلة، وهى تتولى الحالات الطارئة ليتم تحويلها فورا إلى المستشفى الجامعى أو المعاهد المتخصصة، والمراكز الصحية تسهم بصورة كبيرة فى تقديم الخدمات الصحية لانتشارها وكذلك تقديمها للخدمات الطبية بصورة دائمة، ويمتلك التحالف عددا من المراكز الصحية، بالإضافة الى المساهمة فى تجهيز وتقديم الدعم المادى لعدد آخر من المراكز، وقدمت المراكز خدمات لنحو 1.7 مليون مواطن.

ويضم التحالف أيضا عددا من المستشفيات المتخصصة مثل مستشفى شفا الأورمان للأورام، ومستشفى بهية، ومركز مجدى يعقوب، ومعهد الكبد بالمنصورة، بالإضافة إلى مستشفيات جامعة القاهرة، والمعهد القومى للأورام التابع لجامعة القاهرة، وقد قدمت هذه المستشفيات المتخصصة خدمات لقرابة مليونى مريض بتكلفة تتجاوز 2.6 مليار جنيه، كما تم تقديم دعم مادى وتجهيزات لعدد من المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة بتكلفة تتجاوز 110 ملايين جنيه.

مبادرات صحية:

كما توجد أنشطة أخرى متميزة لكل مؤسسة، مثل ربط بنوك الدعم بواسطة بيت الزكاة وزرع القوقعة، ومبادرة قدم صحيحة، وتقديم العلاج الشهرى للأمراض المزمنة، وكذلك أمراض العيون، والإمداد بالأجهزة التعويضية (سماعات - كراسى متحركة - عصا بيضاء للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية)، ودعم مراكز الغسيل الكلوى على مستوى الجمهورية بعدد 143 جهاز غسيل كلوى تقدم أكثر من 130 ألف جلسة سنويا، وبلغت التكلفة نحو 400 مليون جنيه.

وتم تقديم نحو مليونى خدمة لأمراض الأورام لنحو 700 مستفيد بتكلفة تتجاوز 1.635 مليار جنيه. وفيما يخص أمراض القلب تم تقديم للخدمة لـ87 ألف مستفيد بتكلفة تتجاوز 875 مليون جنيه، حيث تم عمل عدد كبير من القسطرة التداخلية والتشخيصية، وكذلك عمليات القلب المختلفة لأمراض قلب الأطفال الوراثية وأمراض قلب الكبار.

 وتهتم مؤسسات التحالف ببناء قدرات الفرق الطبية من (أطباء – تمريض – فنيين – متطوعين فى مجال تقديم المشورة الصحية من أجل تقديم الخدمات الصحية بجودة وكفاءة للمواطنين)، أيضا تدريب فئات أخرى للمساهمة فى تقديم الخدمة الطبية (تدريب منسقين بالقرى ونشر الوعى الطبى السليم فى المجتمع).

التكامل بين العلاج والبحوث:

ونظرا للضغط القائم على مركز أسوان للقلب، فقد اتخذ مجلس الأمناء قرارا بالبدء فى إنشاء مركز مجدى يعقوب العالمى للقلب بالقاهرة، وذلك لتلبية الاحتياج الشديد والمتزايد على علاج الأمراض القلبية خصوصا الفئات الأكثر احتياجا إلى العلاج، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين العلاج والبحوث وتنمية المهارات بشكل مستمر.

وتعد مؤسسة مجدى يعقوب لأمراض وأبحاث القلب المسئولة عن الإدارة الاستراتيجية لمركز أسوان للقلب.

 وأخيرا، يبقى سقف الطموح فى عام 2023 مرتفعا، حيث يواصل التحالف العمل بحيث يستطيع أن يصل إلى 6 ملايين مواطن، ويقدم الدعم للمستشفيات بتكلفة 600 مليون جنيه، وهو دور فعال للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي.

طباعة

    تعريف الكاتب

    د. هالة صلاح

    د. هالة صلاح

    المستشار الطبى للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى