مقالات رأى

زمن الربيع السياسي في كوريا الجنوبية

طباعة

احتلت أخبار صعود القصير البدين ذي التسعة والعشرين ربيعاً كيم يونغ أون إلى قمة السلطة في كوريا الشمالية، عناوين الصحف الرئيسة في مختلف أنحاء العالم، ولكن القصة الأكثر أهمية التي شارك فيها شباب وساسة كوريون تجري أحداثها الآن في الجنوب . فهناك أصبح الناخبون الشباب أكثر غضباً وأكثر نشاطاً على الصعيد السياسي وأكثر عدائية في التعامل مع الأحزاب القديمة الراسخة . ويشير هذا التحدي الديموغرافي للوضع الراهن في كوريا الجنوبية، إلى صحوة “ليبرالية” قد تؤدي إلى تغيير المشهد السياسي في البلاد تماماً .

فقد أظهر انتخاب الناشط بارك وون سون لتولي منصب عمدة سيؤول في الخريف الماضي، القوة المتنامية الكامنة في أصوات الشباب التي كانت بمنزلة المفاجأة التامة للحزب الوطني الأكبر الحاكم . فقد عبأ الشباب أنفسهم بشكل عفوي، واستعانوا بكل الأدوات التي تتيحها الشبكات الاجتماعية والاتصالات الحديثة لتجميع عدد لا يُحصى، ليس فقط من الناخبين من سنهم، بل وأيضاً من أولئك الغاضبين إزاء جمود كوريا الجنوبية وانعزالهم عن الفرص .

والواقع أن هذه الفورة المفاجئة بين الناخبين الشباب ألقت بظلال من الشك على الفوز المسلّم به منذ مدة طويلة للمرشحة المحتملة عن الحزب الوطني الأكبر، بارك غوين هاي، بالانتخابات الرئاسية المقررة في شهر ديسمبر/كانون الأول . وحقيقة، فإن العديد من المحللين السياسيين ينظرون إلى الحزب الوطني الأكبر الآن باعتباره سفينة غارقة، ولاسيما بعد المزاعم عن قيام أحد الموظفين العاملين لدى أحد أعضاء الحزب في مجلس النواب بتدبير هجوم إلكتروني على موقع اللجنة الوطنية للانتخابات على شبكة الإنترنت، لمنع الناخبين الشباب من الوصول إلى صناديق الاقتراع .

وفي حين يشير بعض الخبراء والساسة الآن إلى أن الحزب الوطني الأكبر قد ينهار قبل انهيار كوريا الشمالية المنكوبة بالفقر، فقد أوضحت بارك غيون هاي، وهي امرأة بارزة في السياسة الكورية الجنوبية، أنها لن تتخلى عن الحزب الوطني الأكبر . ولتسليط المزيد من الضوء على إصرارها، أصبحت بارك الزعيم المؤقت للحزب الوطني الأكبر الشهر الماضي .

وفي نظر بارك فإن التخلي ببساطة عن الحزب الوطني الأكبر بسبب انحدار شعبيته، من شأنه أن يظهرها وكأنها سياسية تفتقر إلى المبادئ وغير جديرة بالثقة . والواقع أن رفضها لتوجيه الضربات إلى حزبها ربما كان السبب الرئيس الذي جعلها تواصل تقدمها في استطلاعات الرأي المختلفة . ورغم هذا فإن استطلاعات الرأي الحديثة تشير إلى أن أغلبية الناخبين لا يثقون بالحكومة الحالية والحزب الحاكم .

وكان آهن تشول سو، رجل الأعمال الناجح الذي تحول إلى أستاذ مناصر للإصلاح في الجامعة الوطنية بسيؤول، والداعم الرئيس لعمدة المدينة الجديد، سبباً في زعزعة أركان السياسة في كوريا الجنوبية عندما ألقى بتلميحات واسعة الدلالة إلى احتمال ترشحه للرئاسة . فقد تحول أهن بالفعل إلى رمز أشبه بمانعة الصواعق عن كل مناهضي بارك ومناهضي الرئيس لي ميونغ باك، الأمر الذي جعله جاذباً للشباب أيضاً .

وتتلخص أكثر مزايا أهن وضوحاً في تاريخه الشخصي، بالتغلب على التحديات القاسية وسلوكه المتواضع . وكان أهم إنجازاته التجارية  تطوير البرمجيات المضادة للفيروسات  السبب وراء ثرائه الفاحش . كما كان قراره بالتخلي عن جزء كبير من ثروته سبباً في اكتسابه قدراً هائلاً من الشعبية .

والأهم من هذا هو أن أهن يعرف كيف يتحدث مع الناس الذين يشعرون بالإحباط إزاء اقتصاد كوريا الجنوبية الجامد وبيئة الأعمال المتصلّبة، وخاصة الشباب في كوريا الجنوبية . ومن الواضح أنه يدرك أيضاً القوة المتنامية الكامنة في شبكات التواصل الاجتماعي في عالم السياسة . ورغم أن الأستاذ الذي يبلغ من العمر 49 عاماً يظل على المستوى الرسمي غير ملتزم بالترشح لمنصب الرئيس، فإن صراحته وتسامحه يضيفان إلى قدرته على إيصال رسالة سياسية واضحة عن الاحتياج إلى تغيير جوهري . ونادراً ما لعبت شخصية المرشح مثل هذا الدور المهم في سياسة كوريا الجنوبية .

فمعتقدات أهن الاقتصادية التي تشكلت في الأساس بفضل خبرته كرئيس تنفيذي مناضل ضد السلطة الراسخة للتكتلات الصناعية الضخمة ذات الاتصالات السياسية القوية في كوريا الجنوبية، كانت سبباً في احتدام النقاش من جديد في كل من جناحي اليمين واليسار عمّا إذا كانت هذه التكتلات لاتزال قادرة على قيادة اقتصاد البلاد على نحو فعّال .

ومن بين العقبات الكبرى التي ستواجه أهن إذا قرر الترشح، الحاجة إلى تنظيم حزب سياسي، أو تشكيل تحالف بين الأحزاب السياسية المفتتة في كوريا الجنوبية . ولن يكون أي من هذا بالمهمة السهلة، والواقع أن سابقة عدم الكفاءة التي أنشأها الحزب الديمقراطي الياباني منذ فوزه على الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي هيمن على الحكم في اليابان لفترة طويلة، قد تجعل بعض الناخبين في كوريا الجنوبية عازفين عن التخلي عن الحزب الوطني الأكبر المألوف والمجرب . ولكن على الرغم من هذه المخاوف فمن الصعب أن نتخيل أن أهن قد يتنحّى جانباً في إبريل/نيسان الحالي في حين تستمر أصوات الناخبين المطالبين به في الارتفاع إلى عنان السماء .

إن شبه اليقين بأن أهن سوف يدخل المعمعة ليس بالنبأ السار بالنسبة إلى الحزب الوطني الأكبر الذي عاني من عدم الاستقرار بالفعل، وخاصة بالنسبة إلى بارك . ففي واحدة من مناسبات ظهورها النادرة للغاية في حديث تلفزيوني شعبي في الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري، وصفت آهن بأنه: “أستاذ يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب” . ورغم اعترافها بأن الشباب “تمردوا” على الأحزاب الراسخة، فمن الواضح أن أهن هو الذي حفزهم إلى هذا التمرد من خلال سلسلة من المحاضرات التي أطلق عليها مسمى “حفل الشباب” .

ورغم أن “أميرة الجليد” (اسم التدليل الذي يطلق على بارك) سوف تحتفظ بناخبيها الأساسيين بلا أدنى شك، فإن أكثر من 20 مليوناً من الكوريين الجنوبيين قادرون الآن على الوصول إلى مواقع “تويتر” أو “فيس بوك” باستخدام الهواتف المحمولة، ومتابعة أحوال السياسة عليها . وهؤلاء يشكلون فئة جديدة من الناخبين المتحررين من الوهم؛ ومن المؤكد أن الكيفية التي سوف يصوتون بها في إبريل/نيسان  وعدد إخوانهم المواطنين الذين سيحذون حذوهم  سوف تحدد ما إذا كانت كوريا الجنوبية قد تشهد ربيعاً سياسياً .

-----------------------
* نقلا عن دار الخليج، الإثنين 09 يناير 2012.

طباعة

    تعريف الكاتب

    لي بيونغ تشول