تقارير

بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومؤسسة الأهرام فى قضايا التنمية

  • 6-3-2024

طباعة

برعاية كريمة من معالي دولة رئيس مجلس الوزراء د. م/ مصطفى مدبولى، تم بالأمس 5 مارس 2024، توقيع بروتوكول تعاون بين كُلٍ من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بقيادة السيدة الوزيرة د. هالة السعيد، ومؤسسة الأهرام الصحفية برئاسة الكاتب الصحفى الأستاذ / عبد المحسن سلامة بشــــــأن التعاون في نشر الوعي بقضايا الحق في التنمية والسياسات العامة، وقام بتوقيع البرتوكول الكاتب الصحفى الأستاذ/ أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية ممثلا عن مؤسسة الأهرام، وعن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتور/ محمد علاء عبد المنعم، نائب مدير مكتب التعاون الدولي ومسئول وحدة حقوق الإنسان بالوزارة. ويقوم بالتنسيق بين الجهتين الأستاذ محمد عواض الباحث بوحدة حقوق الإنسان بالوزارة. وذلك بحضور كل من أ.د محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وأ. د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، وأ. د مصطفى رفعت  أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وأ. د محمود السعيد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا، والسيد السفير/ حازم خيرت مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وكبار الشخصيات العامة.

وجاء البرتوكول في إطار جهود الدولة الرامية إلى بناء قدرات الشباب وتمكينهم ليصبحوا نماذج فاعلة في المستقبل، حيث أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مبادرة "جامعات مستدامة "، وتهدف هذه المبادرة إلى إشراك المؤسسات الجامعية في خدمة القضايا المتعلقة بالحق في التنمية، وبناء قدرات المنتسبين للجامعات المشاركة بها في هذا الشأن، ورفع معدل الوعي بقضايا الحق في التنمية لديهم وتمكينهم من المشاركة في تنمية وتمكين مجتمعاتهم المحلية، والاستفادة بأفكارهم ومقترحاتهم بما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان 2021-2026.


-

•وتضمنت المبادرة محورين أساسيين هما:

محور خدمة المجتمع: من خلال قيام المشاركين بالمبادرة بعمل أنشطة وفعاليات تستهدف خدمة المجتمعات التي ينتمون إليها، سواء كلياتهم، أو جامعاتهم، أو حتى محافظاتهم. فعلى سبيل المثال يمكن لهؤلاء الطلاب تأسيس مؤسسات أو تجمعات تطوعية تساهم في تحقيق هدف من أهداف التنمية المستدامة كالقضاء على الأمية داخل مجتمعهم في سبيل تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وهو التعليم الجيد، أو قيام هؤلاء الطلاب بعمل قوافل في شتى المجالات التي تستهدف تضمين الفئات المستهدفة من المبادرة في السياسات العامة للدولة، أو القيام بمعسكرات ومنتديات ولقاءات علمية وثقافية بحضور متخصصين وخبراء تهدف إلى الخروج بأوراق عمل للجهات المعنية في الدولة، وكذلك أفكار إبداعية جديدة في الشئون ذات الصلة بالمبادرة.

محور البحث العلمي: تمكين المشاركين بالمبادرة للقيام ببحوث علمية من أجل إثراء البحث العلمي الوطني في مجال التنمية المستدامة، تحديدًا في الجزء المتعلق بالشباب وقضاياهم وكيفية إدماجهم في السياسات العامة للدولة المتعلقة بالتنمية المستدامة والحق في التنمية كحق أصيل من حقوق الإنسان، والعمل على إصدار أول مجلة شبابية داخل جامعة القاهرة تكون متخصصة في قضايا التنمية المستدامة وضمان الحق في التنمية للجميع دون تمييز، يقوم من خلالها الطلاب بنشر أفكارهم وإبداعاتهم في هذا مجال، وكذلك ترتيب لقاءات مع خبراء ومسؤولين للنشر في هذه المجلة.

وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

1- رفع معدل الوعي بقضايا الحق في التنمية، والتنمية المستدامة داخل الجامعات المصرية.                  

2- تمكين طلاب الجامعات من خلال فتح مساحة للقيام بأنشطة ذاتية تكون بإشراف من جامعتهم، وتحت رعاية وإشراف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.                                                                

3-بناء قدرات الطلاب داخل الجامعات المختلفة، سواء بشكل مباشر من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية التي ستقوم الوزارة بتنفيذها لهم لتمكينهم من العمل بالمبادرة، أو بشكل غير مباشر من خلال قيام الطلاب الذين سبق تدريبهم من قبل الوزارة بتدريب طلاب آخرين داخل الجامعات.                                         

4- الاستفادة بأفكار وطاقات الشباب ومقترحاتهم، وبناء جسور للتواصل معهم لاستثمار طاقاتهم.

وتعد من أهم معايير التقييم الرئيسية ومؤشرات قياس الأداء:

1-    مؤشر عدد الطلاب المشاركين في الأنشطة الخاصة بالمبادرة والأنشطة التابعة لها.

2- مؤشر التمثيل النوعي في الأنشطة الخاصة بالمبادرة، والاقتراب من المساواة.

3- مؤشر تحقيق أثر تنموي يرتبط برؤية مصر 2030.

4- ارتباط الأنشطة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، أو إحدى الاستراتيجيات الخاصة بالدولة المصرية مع توضيح هذا الارتباط.

5- مؤشر بناء القدرات: عدد القدرات التي تم بناؤها من خلال الأنشطة الخاصة بالمبادرة.

6- مؤشر تعميم الاستفادة من الأنشطة على أكبر عدد من المستفيدين خارج الجامعة، خاصة الفئات الأولى بالرعاية التي حددتها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان (المرأة- الطفل- كبار السن – الشباب).

7- مؤشر العمل على محورية دور المواطن في صنع وتنفيذ السياسات العامة للدولة.

8- مؤشر المتابعة: عدد الأنشطة التي تم الخروج منها بمخرجات ومتابعتها حتى التنفيذ.

وفي هذا الإطار تطلق المبادرة مجلة للتعريف بفعالياتها ونشر الوعي بقضايا الحق في التنمية ضمن مخرجات المحور الأول الخاص بالبحث العلمي. وتبدأ المبادرة في مرحلتها الأولى في العام الأكاديمي 2023/2024 بالتعاون مع جامعة القاهرة، وسوف تشهد المبادرة مشاركة أوسع من الجامعات المصرية والدولية في المراحل القادمة.


-

ولما كانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية  هي المنوط بها صياغة ومتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، ومتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة الأممية، مع ضمان التوافق مع أجندة أفريقيا 2063، إلى جانب إعداد التقارير الدورية لتقييم مؤشرات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتحديد الأهداف الكلية للتنمية الاقتصادية واقتراح السياسات اللازمة لتحقيقها، والمشاركة في صياغة استراتيجيات التنمية القطاعية والجغرافية على المستوى القومي وذلك بالمشاركة مع الوزارات والجهات المعنية، بالإضافة إلى العمل على تنمية وتحسين هيكل الناتج المحلي وزيادة تنافسيته، فضلًا عن مهامها في خلق فرص عمل لائقة للشباب وتنمية موارد مصر للأجيال الحالية والمستقبلية من خلال جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات، علاوة على تنمية وتطوير القدرات الاحصائية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، وإعداد قواعد البيانات اللازمة لذلك بالتنسيق مع الجهات المسئولة عن قواعد البيانات وتكاملها بالإضافة إلى المشاركة في وضع خطط وبرامج إعداد الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ أهداف التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى دورها في تطوير ودعم قطاع ريادة الأعمال والابتكار والعمل على زيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، والعمل على دفع آليات الشراكة مع القطاع الخاص، المجتمع المدني، وشركاء التنمية لتعزيز التمويل من أجل التنمية، وذلك في إطار العمل على تنويع مصادر التمويل للخطط والبرامج التنموية.


-

ويهدف طرفي البروتوكول لوضع آلية تنسيق تنظم التعاون الفعال بينهما بما يؤدي لتعظيم الاستفادة من إمكانيات وقدرات كل طرف، حيث يهدف هذا البروتوكول إلى تعزيز أطر التعاون في المجالات ذات الصلة بمبدأ الحق في التنمية، والذي تأتي في ضوءه مبادرة جامعات مستدامة، ليتعاون الطرفان في تنفيذ مجلة متخصصة غير هادفة للربح في قضايا الحق في التنمية والسياسات العامة ضمن مخرجات مبادرة جامعات مستدامة، بحيث تهدف المجلة إلى بناء وعي مجتمعي متنامي حول قضية الحق في التنمية، وتمكين شباب الجامعات من المشاركة في تنمية مجتمعاتهم وإثراء المعرفة بقضايا الحق في التنمية من خلال إشراك الجامعات المصرية في إنتاج محتوى علمي متنوع لتحقيق التنمية في ضوء المبدأ الأممي "الحق في التنمية" وذلك من خلال تشجيع شباب الجامعات على تقديم رؤى، ومبادرات ومعرفة علمية، وعقد لقاءات، ومشاركات متعددة حول قضايا التنمية في مصر والعالم، وكذلك عرض مشاركاتهم التي تتم في إطار المبادرة المشار اليها.


-

طباعة