اســــــتطــلاع‮ ‬رأي‮ حــول نظرة النخبة الأكاديمية الشابة إلي مجلة‮ "‬السياسة الدولية‮"‬
1-4-2015

د.مازن حسن
* مدرس العلوم السياسية- جامعة القاهرة


بمناسبة صدور العدد رقم‮ ‬200‮ ‬من مجلة السياسة الدولية في أبريل‮ ‬2015،‮ ‬تم إجراء استطلاع رأي حول نظرة النخبة الأكاديمية الشابة لمحتوي المجلة،‮ ‬التي تعد من الدوريات العلمية القليلة الصادرة باللغة العربية في مجال العلوم السياسية، والتي تحظي بانتشار واسع بين صفوف النخبة البحثية المصرية والعربية‮. ‬تم تعريف فئة النخبة الأكاديمية الشابة‮ -‬وهي من الفئات الأساسية لمستخدمي المجلة‮- ‬بأنها تضم درجات‮ "‬معيد‮"‬، و"مدرس مساعد‮"‬، و"مدرس‮" ‬في أقسام العلوم السياسية والاقتصاد بالمؤسسات الأكاديمية المصرية التي يوجد بها هذان القسمان‮.
اختيار هذه الفئة،‮ ‬والذي تم من قبل إدارة المجلة،‮ ‬يحقق أكثر من قيمتين،‮ ‬الأولي هي التعرف علي رأي شريحة، غالبا ما تكون ضمن الشرائح الأكثر اهتماما بالمجلة، بحكم عملها الذي يوجب علي أعضائها إعداد مقررات دراسية، وكتابة أبحاث في موضوعات تغطيها أقسام المجلة‮. ‬أما القيمة الثانية والأخيرة،‮ ‬فهي المساعدة علي التخطيط المستقبلي، فشباب الأكاديميين اليوم من المفترض أنهم الأكثر نشاطا في المجال البحثي من جانب، كما أنهم الفئة التي ستستمر في استخدام المجلة،‮ ‬أو تزداد كثافة استخدامها للمجلة‮  ‬في السنوات القليلة القادمة، سواء في إعداد المقررات أو الأبحاث‮.‬
وبهدف التعرف علي رأي هذه الفئة، تم تصميم استمارة استطلاع مختصرة، مكونة من خمس صفحات، سعت إلي قياس رأي هذه النخبة فيما يتعلق بثلاثة محاور رئيسية‮. ‬المحور الأول هو معدلات الاطلاع علي المجلة، ويستهدف قياس معدلات الاطلاع، وكثافته، وطرقه‮. ‬واستهدف المحور الثاني تتبع الأهداف من الاطلاع علي المجلة‮.‬ والسؤالان الرئيسيان هنا هما هل‮ ‬يأتي الاطلاع لمواكبة التطورات بشكل عام،‮ ‬أم يرتبط بأهداف بحثية وتدريسية؟، وإذا كانت الأخيرة هي الحالة،‮ ‬فما هو تقييم المبحوث للمجلة من حيث قدرتها علي المساعدة في كتابة الأبحاث والإعداد للمقررات؟‮.‬
أما المحور الثالث والأخير،‮ ‬فقد قام بقياس قدرة المجلة علي مواكبة الكم الكبير من التطورات، الذي لحق بالبيئة السياسية والعربية والدولية في السنوات القليلة الماضية،‮ ‬هذا بالإضافة إلي قسم خاص بتتبع خلفية المبحوثين، استخدم لتعريف عينة المستجيبين بشكل‮ ‬مفصل‮ ( للمزيد أنظر المجلة).‬


رابط دائم: