البراجماتية السياسية فى انشقاقات حركة النهضة
19-8-2021

محمد عبد الهادى شنتير
* باحث فى العلوم السياسية

فى السوق السياسى تنتهج القوى والأحزاب السياسية البراجماتية السلوك النفعى فى طريقها نحو الاستحواذ على السلطة، مما ينعكس على تسويق خطابها كسلعة سياسية لكسب التصويت فى الانتخابات العامة والمحلية. وتضحى الاتجاهات البراجماتية خطيرة عندما تستمر كسلوك فى الحكم وإدارة شئون الدولة لتحقيق مكاسب سياسية على حساب المصالح العامة(1). تختزل الأزمة السياسية الراهنة فى تونس صعوبات الانتقال الديمقراطي التي عاشتها معظم التجارب الديمقراطية؛ فمنذ عام 2011، تبحث تونس عن التحول من حالة النظام السلطوى إلى تثبيت أركان التجربة الديمقراطية الوليدة، ولكن عبر حلول مرحلية توافقية، هذا من ناحية. كما أن هذه الأزمة تتجاوز حدودها وأبعادها الداخلية لتمتد إقليميا لمنطقة الشرق الأوسط ككل، إذ تعبر عن قضية الصراع السياسى بين مشروعين سياسيين للحكم اجتاحا المنطقة فى تاريخها المعاصر، أحدهما تحديثى ينحاز للدولة الوطنية ويمثله معظم نخب الروافد القومية واليسارية والليبرالية والقيادات التى أفرزتها المؤسسات الوطنية فى الدولة، والآخر دينى يرى الدولة فى مفهومها الأممى العابر للقوميات تحت حكم نظام الخلافة السياسية وفى مقدمته  جماعة الإخوان المسلمين كتيار رئيسى فى حركات الإسلام السنى السياسى، من ناحية أخرى. وقد لحقت بحركة النهضة انشقاقات داخل صفوفها الحركية والحزبية على وقع انقسامات بين قياداتها، وخلافات جيلية بين أعضائها، ذلك فى ظل تنامى سخط التونسيين على السياسات الاجتماعية والاقتصادية للحركة. بلغت الأزمة ذروتها عقب القرارات الاستثنائية للرئيس التونسي قيس سعيد لمجابهة "حالة خطر داهم مُهدد للبلاد" إعمالا للفصل (80) من الدستور فى (25) يوليو الماضى. وقد لخص مسبقا الرئيس قيس موقفه ودوافع قراراته بتعليقه الشهير عن محاولة حركة النهضة "اختطاف الدولة"، إلى جانب تبعيتها للخارج وانتهاكها السيادة الوطنية(2). تغيرت حركة النهضة شكليا على مستوى الممارسة السياسية، وشهدت تجربتها الحزبية القصيرة تعاريج براجماتية كثيرة. فإلى أى مدى انعكست التطورات السياسية الأخيرة على تفاقم الانشقاقات داخل حركة النهضة؟، وكيف تواجه حركة النهضة هذه التداعيات؟، وما دلالاتها؟

أولا- البراجماتية وتحولات النهضة من الحركة إلى الحزب السياسى:
تثير حركة النهضة الجدال وعلامات التعجب؛ فهي تمثل حركة إسلامية فى إطار جماعة الإخوان المسلمين ذات الدعوة العابرة للحدود السياسية والنافية لوجود الدولة الوطنية. ومبكراً، شهدت الحركة داخلها تيارًا فكريًا تجديداً هو "الإسلاميون التقدميون"، ثم تحولت إلى حزب سياسي يعلن عن عدم  توظيف "المجال الديني"، على نحو ما جاء فى وثيقة المؤتمر العاشر للحركة، في 20 مايو 2016، من "فصل السياسى عن الدعوى" وإعادة تعريف وهيكلة الحركة(3). وقاد راشد الغنوشى هذا التحول الظاهرى للتموضع داخل الحياة السياسية.  تتسم حركة النهضة بالبراجماتية السياسية والجنوح نحو سياسات المنطقة الوسطى، واستفادت من مآلات الواقع الجديد الذى فرضته الثورة فى أواخر 2010، والتي كانت نقطة تحول جوهرية بالنسبة لقياداتها. وهناك مجموعة من العوامل أسهمت في التحول التدريجى، منها:

- التعاطى مع نمط الثقافة السياسية السائد في المجتمع التونسي من حيث التعددية والسيولة السياسية، وهى عوامل، من ناحية، قد أظهرت قدرة الحشد والتعبئة للروابط المدنية، مثل اتحاد الشغل، ومن ناحية أخرى، الصعود المفاجئ -بالنسبة لحالة تونس- للتيار السلفى والمناوئ لجماعة الإخوان المسلمين، مما دفع الحركة إلى استرضاء قطاعات عريضة من المواطنين التونسيين(4).  

- أرجأ الدستور التونسي أموراً كثيرة فى قواعد اللعبة السياسية للبت في مرحلة التطبيق وخيار التوافق السياسى، مما هيأ هيكل الفرصة السياسية لحركة النهضة لأن تكيف تدريجيا مطالب الثورة التونسية مع أهدافها الخاصة، وزيادة فاعليتها السياسية(5).

- محاولة قادة النهضة إظهار وجه مغاير عن "الإسلام السياسى" من خلال تبنى مفهوم "الإسلام الديمقراطى" والحصول على استحسان النخب الغربية، ولكن انعكس ذلك سلباً على مسألة نفور عدد ليس بقليل من الجمهور الإسلامى المحافظ(6). 

- سعى قادة حركة النهضة إلى تجنب فشل تنظيم الإخوان الإرهابى فى مصر، وتوالى مؤشرات انحسار الجماعة فى المنطقة العربية من خلال تغيير الأولويات السياسية للحركة(7).


بيد أن استمرار النقاش الفكرى والتنظيمى داخل الحركة بشأن العلاقة بين السياسى والدعوى ليس سوى أحد المؤشرات الدالة على صعوبة مغادرة حركة النهضة التنظيم العالمى للإخوان المسلمين "عقليا وقلبيا" على الأقل(8). فالحقيقة أن الولاء هو للجماعة الدينية ومؤسسها الأول ولا يفصل بين فروع الجماعة مكانياً إلا حدود الرقعة الجغرافية التى يقطنها أعضاؤها. وتجدر الإشارة إلى إخفاق سياسات حركة النهضة في تلبية احتياجات المواطنين الذين يعانون أوضاعاً اقتصادية واجتماعية صعبة أو تقصيرها فى الاستجابة لمطالبهم.

ثانيا- عوامل تصاعد انشقاقات حركة النهضة ودلالاتها:
تشهد حركة النهضة انقسامات رأسية في صفوفها من حيث مستوى التنظيم الهرمى للحركة، والتفاوت الجيلى على مستوى العضوية. ويتمثل المأزق الحالى للقيادة التنظيمية فى كيفية إعادة التوازن بين الطابع الإسلامى وعدم التفريط فى عقيدة التنظيم ومبادئه، والتى كثيرا ما عدت مصدر إضفاء الشرعية على الحركة أمام جمهورها من الأصوليين والمُستقطبين الجدد، والصورة الديمقراطية التى تريد أن تكرسها لتحقيق منافع الوصول للسلطة والتمكين للحركة. فقد عانت النهضة قبل الانتخابات البرلمانية فى عام 2019، انشقاقات واستقالات بعد "الانقلاب الداخلى" على تشكيل القوائم المترشحة للانتخابات، والتى حصلت فيها النهضة على (54) مقعدا من أصل (217) مقعدا برلمانىا. ويذكر أنه قد فشلت الحركة فى تحقيق الهيمنة الجهوية والبلدية على الولايات التونسية فى الانتخابات البلدية 2018.  

القرارات الرئاسية الاستثنائية وتفاقم الانشقاقات:

عمقت القرارات الرئاسية الإصلاحية من الانقسامات في صفوف حركة النهضة. وقد تمثلت أهم تداعيات هذه القرارات على الانشقاقات النهضوية فيما يلى:

- تجميد نشاط البرلمان الذي يمثل نقطة الارتكاز بالنسبة لحركة النهضة، بالنظر إلى ترؤوس راشد الغنوشي المؤسسة التشريعية وهيمنة كتلته على قرارات مكتب البرلمان.

- أدركت حركة النهضة أن اعتماد أسلوب العنف وتحريض الشارع ضد قرارات الرئيس لن يثمر شيئا، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية، خاصة أن الرئيس قيس سعيد يحظى بشعبية واسعة، كما قوبلت قراراته بردود أفعال إقليمية ودولية داعمة. لذلك، لجأت إلى التراجع والهدوء النسبى.

دلالات انشقاقات حركة النهضة:
تكشف الانقسامات السابقة والانشقاقات الراهنة فى حركة النهضة عن مجموعة من الدلالات البالغة الأهمية، نجملها على النحو التالى:

- الانقسامات الجيلية وتصاعد حدة الخلافات داخل حركة النهضة بين قيادات تاريخية وجيل الشباب الحالي.

- الانقسام المؤسسى ووجود حالة من الاستقطاب والخلاف داخل تنظيم النهضة بين تيار قريب من الغنوشي، وتيار آخر يضم باقي القيادات والأعضاء المعارضين للغنوشى.

- تزايد احتمالات خسارة الحلفاء السياسيين داخل البرلمان، خاصة حزب قلب تونس. - يتزامن ما سبق مع تراجع شعبية حركة النهضة داخل المجتمع التونسي.

ختاما، تكشف التطورات السياسية عن استمرار الرئيس في الإصلاحات السياسية وإنقاذ للبلاد من النخبة السياسية الفاسدة، خاصة فى ظل زيادة الدعم الشعبي والتأييد الحزبي داخل البلاد، والمساندة الخارجية للقرارات الرئاسية، واعتراف بعض قادة حركة النهضة بمسئولية قيادتها عن تدهور أداء الحكومات المتعاقبة، مما يرجح ذهاب تونس إلى انتخابات برلمانية مبكرة وتعديل الدستور، مع احتواء التيارات والقوى المعتدلة وتحقيق التعددية فى النظام السياسى. مع التأكيد على أن أى ترتيبات جديدة أو تكميلية بين الرئاسات الثلاث والأحزاب السياسية وقوى المجتمع المدنى لا بد أن تضع فى سلم أولوياتها مصلحة المواطنين وتحسين أوضاعهم المعيشية والاجتماعية والاقتصادية، ورفع مستوى أداء الخدمات العامة، والحفاظ على استقلال التراب الوطنى وسيادة الدولة التونسية. فالمواطن الذى أراد الحياة وأسقط الاستبداد لا يرضيه إلا العيش بكرامة والتمتع بحرياته وحقوقه الاقتصادية والاجتماعية، ولا يقبل أن تتجاذبه صراعات النخب السياسية أو الحزبية.  

ومع تراجع شعبية النهضة، وإمكانية تصاعد انشقاقات مستقبلية، باتت حركة النهضة بين "شقى الرحاى"؛ فإذا تنازلت عن ما تبقى من أيديولوجيتها مجددا، أو انخلعت تماماً عن الإسلام السياسى، أو حتى إذا تنحى الغنوشى وغيرت قيادتها، فإن مستقبلها سيكون رهينا بقبولها مجددا من الشعب التونسي. كما أنه قد يواجهها من جانب آخر أزمات قضائية، منها: ملف التمويل الأجنبي، وتورط الجهاز السري للحركة فى قضايا اغتيالات سياسية واتهامه بالتجسس والتخابر، وربما تتعرض الحركة إلى التجميد أو الحل قضائيا.

الهوامش:
١- محمد العدوى، مقدمة في السياسات المقارنة، محاضرات تمهيدى الماجستير في العلوم السياسية، كلية التجارة، جامعة أسيوط، 2021، ص 107.


٢- تصحيح المسار: هل تؤدي انشقاقات النهضة إلى انهيارها في تونس؟، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، الأربعاء، 04 أغسطس، 2021، فى:
  HYPERLINK "https://futureuae.com/media/FutureAssessments21_ecaac157-af0d-42eb-a994-b85b5ce4a1fc.pdf" https://futureuae.com/media/FutureAssessments21_ecaac157-af0d-42eb-a994-b85b5ce4a1fc.pdf


٣- دينا رجائى عمارة، فصل الدعوى عن السياسى: المفهوم والسياق (حزب النهضة نموذجاً)، القاهرة: مركز أركان للدراسات والأبحاث والنشر، 2019، ص ص 20-21.

٤- نورا مدحت محمد كوثر، العوامل المؤثرة على أداء الأحزاب الإسلامية فى الحكم: دراسة لحالات مصر وتونس والمغرب، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2020، ص ص 60-62. 

٥- مهى يحى، ما بعد دستور تونس: الشيطان يكمن في التفاصيل، مؤسسة كارنيجى،  25/4/2014، فى:  HYPERLINK "https://carnegieendowment.org/sada/experts/929" https://carnegieendowment.org/sada/experts/929

٦- سارة فويز، من الإسلام السياسى إلى الديمقراطية الإسلامية: حركة النهضة تغير مسارها، معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، سلسلة تحليل السياسات، (د.ت).

٧- مونيكا ماركس، أى أسلوب اعتمدته النهضة أثناء عملية صياغة الدستور التونسى: الإقناع، الإكراه أو تقديم التنازلات، مركز بروكنجز، الدوحة، العدد 30، أبريل 2014، ص ص 25-26.

٨- هالة مصطفى، أزمة تونس أم أزمة الإخوان؟، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 7/8/2021، فى:   "http://www.digital.ahram.org.eg"


 

 


 


رابط دائم: