مقالات رأى

أمريكا والحصاد البائس

طباعة
قيل في مآثر العرب "إن كنت لا تدري فتلك مصيبة . . وإن كنت تدري فالمصيبة أعظمُ" .
 
الدراية ووصاياها في فقه العرب لأربع، رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك غافل فنبهوه، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك جاهل فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك أحمق فاجتنبوه .
 
ووفقاً لما تقدم أين يمكن أن نضع الساسة والسياسيين الأمريكيين ونهجهم واستراتيجيتهم في التعاطي مع مشاكل العالم المختلفة من بين تلك الأربع، وأعتقد بأنهم يقعون في الرابعة فهم حمقى من دون أدنى شك .
 
والحماقة أيضاً في مأثورات العرب يقال عنها إنها "أعيت من يداويها" والاعياء على قاعدة أعيته الحيلة أي لم يجد سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه، هكذا يمكن أن نتوسل المعاني فنقول إن الاعياء حالة واعية لنجد سبيلاً إلى تبرير نهج الساسة الأمريكيين، والاعياء يصيب نشاط الفرد فيوسمه بالكسل والخمول حتى يفوته الكثير من عزم الأمور .
 
ولعل المتابع للشؤون الدولية لا يغفل حقاً حجم المشاغل التي أعيت صناع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، فما من شأن دولي صغر أم كبر الا وتجد الولايات المتحدة نفسها منشغلة به وتلك من المصائب التي لو قدر الكف عنها لكان حال الولايات المتحدة غير حال .
 
حقائق القوة المتحولة أو المتغيرة لا تريد أن تعيها الولايات المتحدة إلا على قاعدة الاستثناء الأمريكي المتشبثة فيه، وهي تدرك جيداً أن الاستثناء محال في تراتبية الصعود أو الهبوط لتاريخ الإمبراطوريات في العالم .
ويصبح من الواضح أن أفول نجم الولايات المتحدة هو من الحقائق التاريخية الجازمة انطلاقاً من فرضية أن "الأقوى هو ليس الأجدر بالبقاء بل الأقوى هو الأكثر تاقلماً مع حقائق التاريخ" .
 
ووفقاً لقانون الارتقاء الأمريكي فإنه ليس بالإمكان التأقلم مع الدورة الطبيعية للتاريخ، وحقائق القوة المتحولة وبالتالي فهي الأقرب إلى الانهيار وليس الارتقاء إن لم تتدارك الحال .
 
فعلى مدى الخمسة عقود المنصرمة لم تعد أمريكا قادرة على تجاوز الحجم الهائل من الأخطاء التي أوقعتها في مستنقع الهزائم المروع، ففي فيتنام كانت الهزيمة الأولى التي لم تتم الاستفادة من مخرجاتها النهائية في معرفة قدرات الشعوب على الصمود والمقاومة، وفي أفغانستان كانت المقاربة واضحة بين ما حصل لها في فيتنام وما حصل للروس في أفغانستان فهي لم تنتصر للأفغان بالقطع، ولكنها انتصرت على الروس كونهم أعداء تاريخيين وهم غزاة ايضاً، وهذه من الحقائق التاريخية التي لم يكترث بها، وهي في العراق لم تنتصر على صدام حسين "المروع" لأمنها وأمن الخليج إنما انتصرت للقاعدة والإرهاب على حد سواء، وفي استخفاف نادر لإحدى سقطات بوش الابن قوله "لقد نقلنا المعركة على الإرهاب خارج أراضي الولايات المتحدة" على قاعدة ما قالته زوجة لويس الخامس عشر"أنا ومن بعدي الطوفان" .
 
وهي في ليبيا لم تنتصر للشعب الليبي بل عليه، فهي انتصرت أيضاً للقاعدة في بلاد المغرب العربي الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من الأندلس .
 
وفي سوريا كذلك جرى تغيير بوصلة الانتفاضة السورية بزوال الغمامة عن المنظمات الإرهابية، وتحويل شعارها من تحرير الشعب السوري إلى إعلان تنظيم "داعش" .
 
اليوم يبلغ الاعياء الأمريكي حداً غير موصوف حين يخرج المارد الداعشي من قمقم الولايات المتحدة وعليها أيضاً، ليصل إلى حدود كردستان العراق المكلفة بأدوار أمريكية لاحقة، ولعل الكارثة الأكبر في ما إذا صدقت القول هيلاري كلينتون في كتابها "خيارات صعبة": "إننا نقاتل اليوم من صنعناهم قبل أكثر من عشرين عاماً خلت" . هكذا هو حال الضربات الجوية الأمريكية البائسة في العراق التي لن تحسم الأمر بالقطع .
 
اليوم وبعد أن خسر العرب العراق وسوريا وليبيا والسودان، فهم لن يخسروا شيئاً في معادلات التقسيم الأمريكية الجديدة، بل سيكون الخاسر الأكبر هو الولايات المتحدة ذاتها والأنظمة الملتحقة بها بارتدادات داعش، وقد خرجت للتو عن نطاق 
السيطرة الأمريكية في العراق وقد تخرج عليها غداً في 
 
أماكن أخرى من العالم العربي مهما تزايدت الخطوط الحمر الموضوعة لضبط إيقاعها، وحين تتمكن "داعش" من تمويل ذاتها، وهو ما تمكنت منه في العراق وسوريا اليوم، فهي لا محال ستغرق الولايات المتحدة ببحر من الدماء وفق آخر التهديدات الداعشية .
 
فلو قدر للولايات المتحدة بعد أن استراحت من عناء الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي ترك الأمور لمقدرات المنظمة الدولية وتفعيل دورها في الشؤون الدولية، ولو أنها اكتفت بقيادة العالم وليس السيطرة عليه وفق توصيف بريجنسكي، ولو أنها كذلك كفت عن التدخل في كل شاردة وواردة في شؤون الدول الأخرى وفق رؤية هاس، وألزمت الحكومات التقيد بالمعايير العالمية لحقوق الإنسان، لكان العالم والولايات المتحدة على حد سواء أكثر أمناً واستقراراً مما هو عليه الآن، فبئس ما تحصد اليوم .
 
------------------------
* نقلا عن دار الخليج، الأحد، 24/8/2014.
طباعة

تعريف الكاتب

حسين حافظ